الانتخابات من شأن الرجال

القرويات في كردستان ينتخبن على أهواء أزواجهن

أربيل - IQ


تبدو المزارعة فاطمة سعيد البالغة من العمر 52 سنة، غير مهتمة بالانتخابات النيابية والتصويت للمرشحين، معتبرة أن الانتخابات والسياسة شأن يخص الرجال فقط ولا علاقة لها بهذه الأمور، مبينة أن معظم النساء القرويات تصوت بناء على طلب أزواجهن أو أقربائهن.


وتسكن فاطمة مع عائلتها البالغة ستة أفراد في احدى قرى شمالي أربيل بإقليم كردستان، وتمضي معظم أوقاتها في الزراعة وتربية المواشي والاهتمام بأسرتها.


وتقول فاطمة في حديث لموقع NEWS IQ، إن "كل تركيزي على الأمور العائلية والمنزلية والاهتمام بأولادي وبناتي"، معتبرة أن "الاهتمام بالانتخابات والسياسية من شأن الرجال، ولقد شاركت في الانتخابات السابقة بناء على طلب زوجي، إذ أصوت للمرشح الذي يحدده زوجي وأقربائي".


 الانتخابات لا تغير وضعنا لكي تصبح من اهتماماتنا


من جهتها تقول شيرين جعفر 43 سنة، "خلال الانتخابات جاء العديد من المرشحين الرجال والنساء، وقدموا لنا وعودا بتحسين أوضاعنا، لكننا لم نرى شيئا على أرض الواقع"، لافتة إلى أن "الانتخابات لا تغير وضعنا، لكي تصبح من اهتماماتنا". 


وتقول الناشط النسوية هيفاء دوسكي في حديث لموقع IQ NEWS، إن "رئيس العائلة له دور رئيسي في تحديد انتخاب المرشح لدى جميع أفراد العائلة، من الذين يحق لهم التصويت"، مبينة أنه "في أغلب الاحيان قرار المرأة في التصويت خاضع للرجل الذي يحدد انتخاب المرشح".


وتضيف أنه "في بعض العوائل تخجل المرأة حتى التحدث ومناقشة موضوع الانتخابات والتصويت لصالح مرشح معين"، مشيرة إلى أن "هذه الحالة تؤثر سلبا على ارادة المرأة في اتخاذ قرارها".


الرأي الذي يفرضه الرجل على المرأة يعتبر أمرا اعتياديا


ويقول الباحث الاجتماعي بيار بافي، في حديث لموقع IQ NEWS، أن "نحو 90% من النساء تصوت في الانتخابات بناء على رأي الرجل الذي هو يمثل جميع أفراد عائلته"، مبينا أن "العائلة كيانا متماسكا في مجتمعنا و الفرد غير الملتزم برأي رئيس العائلة غير مرغوب به".


ويضيف أنه "في المجتمعات التقليدية لا توجد خلافات فكرية وسياسية كبيرة بين أفراد العائلة الواحدة خصوصا بين الأزواج"، لافتا إلى أن "الرأي الذي يفرضه الرجل على المرأة ليس شيئا غريبا بالنسبة لها وتعتبرها أمرا اعتياديا".


ويتنافس في محافظات إقليم كردستان 146 مرشحا من مختلف الاحزاب والقوى الكردية على 46 مقعدا من مجموع مقاعد البرلمان العراقي البالغة 329 ضمن 12 دائرة في الانتخابات النيابية التي من المقرر اجرائها في 10 تشرين الاول 2021.