"المكسيكي".. يوتيوبر ينقل صورة عن آثار العراق بمغامرات محفوفة بالخطر والمتعة

بغداد - IQ  


"حياتك هي فن وكل شئ يتعلق بك هو فنك الخاص" مقولة اختار الشاب العراقي المعروف باسم شعيب المكسيكي، ان تكون حياته وفقها، حيث يختار طريقته في ارتداء الملابس وحديثه والاماكن التي يقصدها وفق هذه المقولة.


والمكسيكي هو شاب من أهالي محافظة البصرة، واسمه الكامل شعيب عبد الكريم سلمان ويبلغ من العمر 21 عاما ويدرس اداب اللغة الانكليزية في جامعة البصرة.


المكسيكي المقاتل


"اللقب حديث وارتبط بطريقي في شق عالم السوشل ميديا"، يقول شعيب لموقع IQ NEWS، إن "اصدقائي واقربائي أطلقوا عليّ اللقب بسبب طريقة اختياري لملابسي ولانني اجالس محبي موسيقى الهيب هوب وايضا البريك دانس وامارسها كهواية فاطلقوا لقب شعيب المكسيكي وبت اُعرف به اكثر من اسمي الاصلي".



ويحترف شعيب عدة انواع من الفنون القتالية، كالكيك بوكسنك والمواي تاي ورياضات اخرى كالسباحة الأولمبية.


قناة المغامرات


يرى شعيب ان العراق يزخر بالاماكن الجميلة ولكنها مغيبة عن الناس، فمثلا هناك قصور عدة في محافظة البصرة لايعلم عنها اهل المحافظة شيئا ولايذهب اليها احد فبدأ رحلته عبر مواقع التواصل الاجتماعي للتعريف بجمالية ومواقع هذه الاماكن.


يقول شعيب أن "هناك قصر في الشعيبة (ناحية تقع جنوب غربي البصرة ) كان سابقا مقرا للجيش الانكليزي والان هو مهمل تغطيه النفايات ولا يقصده احد الا اننا وصلنا اليه وصورنا فيديو بمعلومات كاملة عنه، مثل موقعه وكيف يمكن ان تاخذ رخصة لزيارته من حرّاسه، وايضا كيف بني ومن بناه وماذا يحتوي في داخله وكيف يمكن استغلاله في رحلات لمن يود زيارة هكذا اماكن تعرفنا على جزء من تاريخ البصرة".


وينشر اليوتيوبر شعيب عبر منصات مختلفة فمثلا يتخطى عدد متابعيه عبر منصة الصور الانستغرام اكثر من عشرة الاف وعبر اليوتيوب والفيسبوك ايضا.


ويكمل شعيب "تردني اسئلة كثيرة حول الاماكن التي انشر عنها وهو ما يشعرني بأنني احقق جزءا من هدفي، الناس بدأت تسئل عن الاماكن الاثرية وهل يمكن ان يصطحب المرء عائلته اليها واقرب طريق للوصول اليها وغيرها من الاسئلة الكثير".


شعيب ينشر عن زياراته المختلفة منها "اخطر مغامرة في ميناء مهجور والصعود على رافعة بعلو 700 متر"، و"رحلة العثور على اغرب حيوان في شط العرب"، و"رحلة الى حصن الاخيضر في كربلاء"، و"الصعود الى اعلى مكان في البصرة بعلو 1000 متر"، و"ملوية سامراء"، و"رحلة الى تجمع مواهب البريك دانس في بغداد"، و"مناطق الحدود الايرانية"، وغيرها الكثير.


ويعبر شعيب عن رغبته الملحة بزيارة عدد من المحافظات الغربية خاصة وانه يبحث عن أماكن كثيرة تصلح للسفر اليها وزيارتها وكشف جماليتها للشعب العراقي والعالم العربي من بعده.


الخطورة حاضرة

كما ان هذه الزيارات لا تخلو من الخطورة خاصة وانه يستخدم الدراجة النارية بدلا عن السيارة في التنقل.


ويقول شعيب "استخدم الدراجة النارية بزياراتي وكثيرا ما اواجه خطورة الحيوانات البرية والزواحف وخاصة الافاعي السامة المنتشرة في عدة اماكن اثرية بسبب قلة الاهتمام بهذه الاماكن، لذا فانا أحذر من خلال ما انشره عبر مواقع التواصل، الراغبين بزيارة الاثار من هذه المخاطر، ناهيك ايضا عن النفايات وبقايا الزجاج وانعدام الخدمات".


ويتابع شعيب "نطالب انا ومن يرافقني في زياراتي، من يقصد تلك الأماكن بالحفاظ على نظافة المكان وعدم اللجوء الى تشويهها بكتابات تخلق تلوثا بصريا او رمي بقايا الطعام فيها وعلى الاقل يجب ان يحاول قاصديها الحفاظ على نظافتها وعدم تخريبها".


حلوة ومرة

الكشف عن الاماكن السياحية في محافظة البصرة هاجس يراود اهلها خاصة وانهم يرون ان المحافظة لا تحظى بالدعم الاعلامي المطلوب لها، حيث يقول حسن عضيد الطالب في كلية طب الاسنان من البصرة "ما ينقل عن المحافظة لايمثل الحقيقة كاملة، فمثلا هناك من ينشر الخراب دون ان يكمل الصورة بالجانب الايجابي ايضا ومن يحيا بين اهلها سيصدم بالفرق الكبير بين الانطباعات التي تنقلها بعض وسائل الإعلام وبين الحقيقة، صحيح ان المحافظة ليست بالمستوى المناسب مع  ميزانيتها الحقيقة وكمية الاستثمارات التي تمتلكها الا اننا نفرح بكل مكان جديد يفتح ونحظى بإيام حلوة واخرى مرة إسوة ببقيتنا في المحافظات الاخرى".


اما عزيز صبر الاكاديمي في علوم البحار التابعة الى جامعة البصرة، يقول لموقع IQ NEWS، "نحتاج الى اعادة ما تدهور من البنية التحتية السياحية ومراعاة النقص الشديد الذي يعانيه المجتمع البصري في قطاع السياحة ونحتاج ايضا الى تجسيد ارثنا حتى يأخذ السائح فكرة أوضح عن العراق ومعالمه الأصيلة ويجب ان نراعي تطوير قطاعنا السياحي غير الديني اسوة بالديني خاصة واننا نرى ان الاهتمام بالاخير يأخد الجهد كله".