يتاجر به أكراد إيران وتركيا

"شل وشبك" لباس تقليدي يقاوم الزمن.. يحوكه البسطاء ويرتديه الوجهاء

دهوك- IQ  


یمضي سالم حبيب البالغ 50 عاما معظم أوقاته في حياكة الالبسة الكردية "شل وشبك" وتساعده أسرته الصغيرة في انجاز عمله داخل منزله الواقع في قرية بيرسفي ذات الاغلبية المسيحية شمالي محافظة دهوك.


ويقول حبيب إنه توارث هذه المهنة عن أجداده الذين يمارسونها منذ قديم الزمان مشيرا الى أن أغلبية أقربائه يمارسون مهنة حياكة ألبسة الـ" شل وشبك" ويعد مصدر مهما لإعالة اسرهم.


ويضيف في حديث لموقع IQ NEWS، أن "أغلب زبائننا من الطبقات الغنية والوجهاء الاجتماعية ورؤساء العشائر السياسية والثقافية والاكاديمية والفنية، فضلا عن السياح الذين يزورون المنطقة"، مشيرا الى أن "بعض التجار في المناطق الكردية بتركيا وإيران ويأخذون معهم عدة قطع لبيعها هناك".


أغلب الزبائن من الطبقات الغنية والوجهاء الاجتماعية ورؤساء العشائر
وتمر صناعة ألبسة الـ"شل وشبك" بمعدة مراحل بدأ من تنظيف وفرز الشعر الطبيعي ويسمى بالكردي (جير) وهو نوع من شعر الماعز الأبيض وبعدها تأتي عملية الغزل والتلوين ومن ثم النسيج وفقا لمقاييس مختلفة وتصاميم متنوعة، ويتطلب العمل دقة كاملة وتستغرق حياكة قطعة قماش واحدة من 12 مترا تستغرق نحو شهر كامل.


وتتنوع الأقمشة وتصاميم ألبسة الـ(شل وشبك) بعدة أنواع منها "كراني، بشتبز، خزالي، باداي بكربك، شكري، وبنفشي.. إلخ" وتحدد أسعارها بحسب نوعية شعر الماعز وجودته والتصاميم والاحجام وغالبا ما يتراوح سعر القطعة الواحدة ما بين 500 ـ 2000 دولار.

لدي شغف كبير لمواصلة مهنة أجدادي التي افتخر بها


ويوضح، حبيب أن "هذه المهنة تمارس داخل المنزل ويشارك فيها معظم أفراد العائلة، فضلا عن الأقرباء ايضا يأتون لمساعدة بعضهم بعضا مشيرا الى أن ممارسة هذه المهنة تسهم في توطيد روح التعاون بين افراد الاسرة وترسيخ علاقات القرابة".


ويخشى سالم من اندثار مهنته بسبب "تراجع الطلب على هذه الالبسة التقليدية وقلة إقبال جيل الشباب عليها، فضلا التكلفة والمواد الاولية وانشغال معظم افراد الاسرة بها واستغراق الكثير من الوقت لإنجازها"، ورغم هذا كله يقول حبيب:  "لدي شغف كبير لمواصلة مهنة أجدادي التي افتخر بها".

وتعتبر قرية بيرسفي التابعة لقض شمالي محافظة دهوك مركزا رئيسيا لصناعة (شل وشبك)،وتعيش في هذه القرية أكثر من 60 عائلة  على مهنة حياكة هذه الألبسة،من خلال ورشهم الصغيرة والتقليدية داخل منزلهم.


وتعود صناعة الالبسة الكردية التقليدية شل شبك الى عصور قديمة وتشير بعض المصادر الى أن هذه الالبسة انتشار الألبسة الكردية التقليدية المصنوعة من شعر الماعز تعود إلى عصر الأيوبيين 1171 - 1250م حيث تشير المصادر إلى انتشار ألبسة (جوخك وشويتك وسربوش) في ذلك العصر وجميعها كانت مصنوعة من شعر الماعز.