"لقد مرّوا بالجحيم"

"ديلي ميل": كلاب نقلت من العراق إلى الريف الويلزي تحتاج الآن لمنزل وعائلة محبة

بغداد - IQ  

سلط تقرير لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية، الاثنين (21 حزيران 2021)، الضوء على 5 كلاب نقلت من العراق إلى الريف الويلزي في المملكة المتحدة، بعدما "دمّر" هجوم لتنظيم داعش ملجأهم وعثر عليهم مشردين بين السيارات في أربيل، وبعضهن بحالة صحية سيئة.


ومرّت رحلة نقل هذه الكلاب الخمسة من العراق بلبنان ومن ثم فرنسا وصولاً إلى المملكة المتحدة وذلك ساعدت سيدة بريطانية تستقر في العراق بعد أن خدمت فيه ضمن الجيش البريطاني، وتلقب "سيدة قطط بغداد"، في تنظيم حملة خيرية جمع من خلالها 10 آلاف جنيه إسترليني لاتمام رحلة النقل.


وفيما يلي نص تقرير "ديلي ميل"، الذي اطلع عليه موقع IQ NEWS:


عثر عليهن هزالى وجرحى في شوارع أربيل، في العراق الذي مزقته الحرب ، حيث تصل درجات الحرارة في الصيف بانتظام إلى 50 درجة مئوية وتشكل قنابل "داعش" تهديدًا دائمًا.


اليوم، تجد خمسة كلاب تم إنقاذها من الشرق الأوسط نفسها في محيط أكثر راحة بعد أن تم نقلها لمسافة 3000 ميل إلى الريف الويلزي - حيث يبحثون عن منازل جديدة.

تم أخذ روبي وروميا وستيفي وليتل بي وأمل إلى ملجأ بالعراق بعد أن تم العثور عليهن وهن يتجولن بين حركة المرور. 


ولكن عندما دمر هجوم صاروخي لـ"داعش" المبنى في شباط، فقد أصبحوا بلا مأوى مرة أخرى. 


أشعل الأمر، عملية تتطلب دقة عسكرية (لنقل الكلاب)، حيث تعاونت جمعيتان خيريتان بريطانيتان لجمع آلاف الجنيهات لإحضار الكلاب إلى المملكة المتحدة.


تم نقل الكلاب إلى ملجأ بالقرب من مطار أربيل من قبل جمعية خيرية أنشأتها المخضرمة لويز هاستي، 48 عامًا، والتي استقرت في العراق بعد خدمتها هناك مع الجيش. 


تدير هاستي الآن مؤسسة "War Paws" الخيرية، ومقرها ويست ميدلاندز.


وتعاونت هاستي مع سيليفيا فان أتا من مؤسسة Many Tears الخيرية، ومقرها في لانيلي بالمملكة المتحدة، (لنقل الكلاب إلى المملكة المتحدة).


وساعدت الآنسة فان أتا، 62 عامًا ، في جمع 10000 جنيه إسترليني، بينما ابتكرت الآنسة هاستي، وهي عريف سابق في مجال الخدمات اللوجستية، الرحلة، رحلة شحن الكلاب الخمسة إلى لبنان، ثم رحلة إلى فرنسا ومن ثم رحلة أخرى عبر نفق القناة إلى بريطانيا.


وقالت الآنسة هاستي، التي بدأت في إنقاذ الحيوانات الأليفة بينما كانت لا تزال جندية - وأطلق عليها لقب "سيدة قطط بغداد": "لم يكن الفشل خيارً، الكلاب ، التي تم العثور على بعضها بعظام مكسورة وحتى جروح شظايا ، تتعافى الآن بشكل جيد ومن المأمول أن يتم إعادة تسكينها".



وأضافت الآنسة هاستي: "لديهم الآن فرصة ليحظوا بحياة لطيفة حقًا".


وأضافت الآنسة فان أتا ، التي تعتني بالكلاب في ويلز: "إنه لأمر رائع أن نراهم جميعًا يصلون أخيرًا إلى هنا".


لكن من المحزن أيضًا أن تسمع قصصهم. لقد مروا بالجحيم:


"روميا": وُصفت الراعية الألمانية البالغة من العمر عام واحد بأنها "معجزة المشي"، وقد تم العثور عليها بسلك حول رقبتها. 


عندما كبرت، شق الجلد إلى شرائح في قصبتها الهوائية. 


احتاجت إلى جراحة طارئة وخمسة أشهر من العناية بالجروح. لقد أقامت علاقة وثيقة مع ستيفي.


"ستيفي": العملاق اللطيف ستيفي أعمى وكثيرا ما تعرضت لهجوم من قبل حيوانات أخرى في أربيل. 


الآن، أصبح الراعي الكنغر 110 رطلاً من الجلد والعظام عندما تم اكتشافه ، وربما يكون قد صدمته سيارة من قبل، وتم استخدام السلالة في تركيا ككلب حماية، لكن الآنسة هاستي قالت إن ستيفي "يحب أن يكون حول الناس".


"روبي": كلب سلوقي يبلغ من العمر ثلاث سنوات. تحظى هذه السلالة بشعبية في الشرق الأوسط ولكنها غالبًا ما تُترك لتركض في شوارع العراق. وتم العثور عليها مصابة بجرح شديد في الأذنين ومرض، وكان لديها أسرة حاضنة في العراق، لذا فقد تلقت بعض التدريب.


"ليتل بي": كانت مهملة للغاية لدرجة أن موظفي الملجأ الذين اكتشفوها لم يدركوا أنها كانت كلبة في البداية، لم يكن لديها فرو واستسلمت للجرب.


"يأمل": سلوقي أصيل. تم التخلي عن الفتاة البالغة من العمر ثلاث سنوات من قبل أصحابها وفقدت أربعة كلاب، وتم العثور عليها مصابة بسوء التغذية ولكنها اكتسبت  وزنًا، وبينما كانت خجولة ومتحفظة ، فإنها ستكون حيوانًا أليفًا رائعًا. 


قالت الآنسة هاستي إنها "جميلة وهادئة".