"أهم اكتشاف علمي عراقي بالقرن الحالي"

بعد 44 عاماً من الغياب.. العثور على حيوان منقرض في الأهوار (صورة)

بغداد - IQ  

أعلن رئيس منظمة "الجبايش للسياحة البيئية" رعد الأسدي، السبت (8 ايار2021) اكتشاف حيوان منقرض غاب عن الاهوار العراقية لأكثر من 44 عاما، الأمر الذي اعتبره خبراء دوليون "أهم اكتشاف علمي عراقي في القرن الواحد والعشرين".


وقال الأسدي لموقع IQ NWES إن "منظمة الچبايش للسياحة البيئية بالتعاون مع خبراء منظمة المناخ الأخضر العراقية تمكنت من الحصول على أهم اكتشاف علمي في مجال البيئة والحياة البرية في الاهوار العراقية منذ فترة التجفيف في تسعينيات القرن المنصرم، بل يعتبر اهم اكتشاف بيئي عراقي لعام 2021".


وفي التفاصيل، أضاف، أنه "تم اكتشاف الركين طويل الذنب او مايعرف بجرذ بني الأحمر Long tailed Nesokia (نسبة إلى العالم العراقي منير بُني) وهو من أنواع الثدييات المهددة بخطر الانقراض جدا Endengerd على القائمة الحمراء IUCN والمقيمة Endenmic في بقعة صغيرة جدا في الاهوار العراقية وبقيمة ايكولوجية ومرحلة تهديد أعلى بكثير من كلب الماء العراقي ناعم الفراء".


وأشار الاسدي الى أن "هذا النوع تم اكتشافه لأول مرة في بني منصور بالقرنة التابعة لمحافظة البصرة في ثمانينيات القرن المنصرم"، معتقدا أنه "انقرض خلال فترة التجفيف في تسعينيات القرن الماضي وفشلت جميع المسوحات الحقلية والبعثات الاستكشافية من إعادة اكتشافه خلال مراحل تأهيل الاهوار العراقية منذ عام 2003 حتى اليوم".


وأكد أنه "بعد 44 عاما تم اعادة اكتشاف هذا اللبون الاحمر الصغير ولأول مرة خارج نطاق انتشاره الجغرافي في الاهوار الوسطى التي دخلت ضمن لائحة اليونسكو للتراث العالمي".
ونقل الأسدي عن أحد الخبراء الدوليين والسلطة العالمية، قوله: إن "ذلك يعد أهم اكتشاف علمي عراقي للالفية العشرين إلى سلسلة الانجازات التي قدمتها منظمتنا إلى الاهوار العراقية".


وأضاف، :"نحن بهذا الإكتشاف بعد سنوات من التحري نتصدر به قائمة المنظمات العاملة في مجال صون الطبيعة والتنوع البيولوجي في الاهوار العراقية وبدون منازع".


ولفت الاسدي الى أنه "بحسب الخبراء الدوليين فإن هذا الاكتشاف يعتبر حيوي لإدامة الاهوار العراقية وسننشر العديد من الأوراق العلمية في المجلات العالمية الرصينة حول هذا الموضوع في القريب العاجل".