الكشف عن توجه نيابي لتعديل قانون بشان المصادقة على احكام الاعدام

بغداد - IQ  

دعت النائبة عالية نصيف، الأحد، (24 كانون الثاني، 2021)، رئيس الجمهورية برهم صالح، إلى نشر مراسيم المصادقة على أحكام الإعدام الـ 340 التي تحدث عنها مصدر في رئاسة الجمهورية. 


وقالت نصيف في بيان ورد لموقع IQ NEWS، إن "الشعب العراقي يتمنى أن يرى في وسائل الإعلام نسخة من المرسوم الجمهوري المتضمن المصادقة على أحكام الإعدام ليشعر بأن العدالة تحققت، كما أن نشر المرسوم يعزز ثقة الشعب العراقي برئاسة الجمهورية خصوصاً بعد أن طال انتظار تنفيذ أحكام الإعدام".


وتحدثت نصيف، عن "وجود توجهات نيابية نحو إجراء تعديل قانون ليتم بموجبه منح رئاسة الجمهورية مدة 90 يوماً للمصادقة على أحكام الإعدام، وبخلاف ذلك يعد مصادقاً عليه وعلى وزارة العدل تنفيذ الحكم خلال مدة اقصاها 60 يوماً".


صادقت رئاسة الجمهورية، السبت، (23 كانون الثاني، 2021)، على اكثر من 340 حكم اعدام صادر من المحاكم في قضايا "ارهابية وجنائية" واصدرت المراسيم بذلك.


وقال مصدر مسؤول في رئاسة الجمهورية، لموقع IQ NEWS، ان الرئاسة صادقت على اكثر من 340 حكم اعدام صادر من المحاكم العراقية المختصة مكتسبة الدرجة القطعية وفي قضايا مختلفة ارهابية وجنائية واصدرت المراسيم الجمهورية وفقا للدستور والقانون".