"عقوبته الاعدام".. هل يلجأ العراق الى الانتربول لاستقدام ترامب؟

بغداد - IQ  

اعلن الخبير القانوني علي التميمي، الخميس، (7 كانون الثاني 2021)، ان قرار القضاء العراقي ضد الرئيس الامريكي دونالد ترامب عقوبته الاعدام، فيما اشار الى امكانية تنفيذه عبر الانتربول.


وقال التميمي لاذاعة IQ FM، ان "امر القبض الذي صدر اليوم من القضاء العراقي ضد الرئيس الامريكي دونالد ترامب كان وفق المادة 406 من قانون العقوبات العراقي وهي القتل العمد مع سبق الاصرار والترصد وعقوبتها الاعدام"، مبينا انه "ممكن للادعاء العام في العراق تحريك امر القبض عبر الانتربول الدولي خصوصا مع انتهاء ولاية ترامب".


واضاف ان "العراق وامريكا موقعين على اتفاقية تسليم المطلوبين عبر الانتربول الدولي"، مشيرا الى انه "ممكن للامم المتحدة تفعيل هذا الموضوع عن طريقها لان الضربات كانت انتهاك للسيادة العراقية وتخالف ميثاق الامم المتحدة".


وتابع انه "ممكن للعراق المطالبة بمحكمة خاصة واتخاذ قرار من مجلس الامن بهذا الشأن كما حصل في بيروت عندما اغتيل رفيق الحريري"، لافتا الى ان "ذلك يعتمد على الارادية السياسية الحقيقية والتحرك الدبلوماسي".


وأعلن مجلس القضاء الأعلى، الخميس (7 كانون الثاني 2021)، إصدار محكمة تحقيق الرصافة مذكرة قبض بحق الرئيس الأميركي المنتهية ولايته دونالد ‏ترامب، لاصداره امراً باغتيال ‏نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي الشهيد ابو مهدي المهندس ورفاقه.