مالية البرلمان تكشف عدد أصحاب العقود والمحاضرين المجانيين: لا يمكن تعيينهم

بغداد - IQ  

كشف عضو اللجنة المالية في البرلمان ثامر ذيبان، الأربعاء، (20 كانون الثاني، 2021)، أعداد العقود والمحاضرين المجانيين في الوزرات والهيئات، فيما رأى أن العدد كبير جدا ولايوجد غطاء مالي لتعيين جميع تلك الأعداد خلال عام واحد.


وقال ذيبان لموقع IQ NEWS، إن "اللجنة المالية تجري حوارات مع الوزارات المعنية، لمناقشة تخصيصاتها، وطلبت البيانات من وزارات التخطيط والتربية والمالية لمعرفة الاعداد الحقيقية للمشمولين بالقرار 315 من المحاضرين المجانيين وجميع العقود في الوزارات".


وأشار إلى، أن "اكثر من مليون ونصف عقد ومحاضر مجاني موجود في البلاد، وهذا الرقم كبير جدا ولا يمكن تشغيله، ولا يوجد غطاء مالي لهذه الاعداد الكبيرة"، مؤكدا "صعوبة تعيينهم على الملاك خلال سنة".


وأضاف، أن "اللجة مستمرة لمناقشة باقي المواد (في الموازنة) مع الوزارت المعنية، ولحد الان لم يحسم الموضوع"، معلنا "الاتفاق على الفقرات المهمة مثل الاقليم وموضوع الانفاق والمبالغ العالية وتخفيض العجز في الموازنة المالية لعام 2021".


وكانت اللجنة المالية البرلمانية أعلنت، نهاية العام الماضي، أنه سيتم تثبيت العقود والأجور بموازنة 2021، مستبعدة استيعاب الجميع بسبب العجز الضخم.