توجيه من الكاظمي بدعم القطاع الخاص مالياً.. 25 شركة اصبحت خاسرة

بغداد - IQ  

اعلن عضو لجنة الاستثمار والاقتصاد في البرلمان علي سعدون اللامي، السبت، (24 تشرين الأول، 2020)، إن رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي وجه بتسهيل إجراءات منح القروض لدعم القطاع الصناعي.


وقال اللامي في في تصريح تابعه موقع IQ NEWS، إن "التوجيه الذي أصدره الكاظمي بتسهيل إجراءات منح القروض بدعم القطاع الصناعي يأتي ضمن سياسة الحكومة لإعادة الحياة إلى الصناعة العراقية ودعم الصناعيين وأصحاب المصانع، خصوصاً إذا ما تم تفعيل تلك القروض في مشاريع صناعية فعلية على أرض الواقع"، مبيناً أن "الكاظمي أمر بتشكيل لجنة حكومية لمتابعة مسألة القروض وإعطاء الأولوية القصوى لدعم القطاع الصناعي للقضاء على البطالة وتشغيل الآلاف من الأيدي العاملة".


وأشار إلى "وجود شركات تابعة لوزارة الصناعة كانت رابحة فيما مضى ومعروفة بإنتاجها العالي الجودة، إلا أنها باتت لاحقاً تصنف شركات خاسرة، ويبلغ عددها أكثر من 25 شركة، وتم التعاقد في السنوات السابقة مع شركات أجنبية للاستثمار فيها بنسبة 4%، وهي نسبة ضئيلة لا تلبي الحاجة".


واكد ان "هناك الكثير من المستثمرين والشركات الاجنبية لهم الاستعداد لمشاركة هذه الشركات الخاسرة وبنسبة جيدة جداً تعود بفائدة على الحكومة، والآن ستتم معالجة وتعديل بعض هذه العقود على ألا تقل النسبة عن 15%.".


وشدد اللامي، "على ضرورة تعديل آلية اتفاق وزارة الصناعة مع الشركات المستثمرة"، موضحاً أنه "بما يتعلق بمادة السكر، فإن هناك موقعين في العراق لصناعة السكر في محافظتي ميسان ونينوى، وهناك شركات أجنبية مستعدة لإنشاء معمل جديد على هذه الأراضي التابعة للوزارة، وسد حاجة السوق والتصدير".


وتابع بأن "الامور بطور الموافقات الخاصة، وهناك مخاطبات بين الامانة العامة لمجلس الوزراء ووزارة الصناعة لاستحصال الموافقات، شريطة أن تعود بفائدة على الحكومة ونسبة لوزارة الصناعة، على أن تكون ماركة الانتاج مسجلة باسم الوزارة".