تيار الحكمة يؤيد تأجيل الانتخابات بشرط

بغداد - IQ  


اكد عضو المكتب السياسي لتيار الحكمة ايسر الجادري، الاثنين، (18 كانون الثاني 2021)، ان مقترح المفوضية بتاجيل الانتخابات قدم من دون ضغوط، فيما اشار الى ان الانتخابات يجب ان تكون بشكلها وصورتها الرسمية من دون خروقات وضغوطات.


وقال الجادري لـ IQ NEWS، إن "اقتراح مفوضية الانتخابات بترحيلها وتأجيلها الى منتصف الشهر العاشر من هذا العام تم من دون ضغوط الكتل السياسية بعد اجتماعها مع الرئاسات الثلاث وممثلة الامم المتحدة".


واضاف ان "البرلمان لم يستكمل بعض الاجراءات وهذا تتحمله الكتل السياسية فيما يخص المحكمة الاتحادية وحل نفسه"، لافتا الى ان "الانتخابات يجب ان تكون بشكلها وصورتها الرسمية بدون خروقات وضغوطات الكتل السياسية والجهات المسلحة وفرض السلاح والمال السياسي".


واكد ان "مصلحة العملية السياسية ومصلحة الحراك الشعبي بالخروج بتغير فعلي وحقيقي يذهب للاستقرار امر مهم يبحث عنه الجميع وان تأخرت الانتخابات لستة اشهر"، لافتا الى ان "الحراك الشعبي والاحزاب التي خرجت من تشرين ايضا في صميم عملهم يرون التأجيل من مصلحتهم لحين توحيد الصف وبناء علاقة مع الجمهور بشكل يسمح للتنافس مع باقي الكتل".


وتقدمت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات رسميا، امس الأحد (17 كانون الثاني 2021)، الى رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي بمقترح تأجيل الانتخابات المبكرة في تشرين الأول القادم.


وحصل IQ NEWS، على وثيقة صادرة بتاريخ اليوم، بإجراء الانتخابات المبكرة في 16-10-2021 نتيجة جملة من الأسباب أجملها في "انتهاء المدة المحددة لتسجيل التحالفات السياسية ولقلة عدد التحالفات المسجلة في دائرة شؤون الأحزاب والتنظيمات السياسية للفترة المحددة في جدول العمليات مما يتطلب تمديد فترة تسجيل التحالفات وما يترتب على ذلك من تمديد فترة تسجيل المرشحين".