برلمان كردستان يحذر من قانون "خطير جدا" بمجلس النواب العراقي

بغداد - IQ  


حذر برلمان اقليم كردستان، السبت، (16 كانون الثاني 2021)، من قانون "خطير جدا" بمجلس النواب العراقي، فيما اشار الى ان القانون لن يطبق في اقليم كردستان.


وقالت رئيسة برلمان كردستان ريواس فائق في كلمة لها خلال مؤتمر لمركز ميترو للحريات الصحفية في السليمانية وحضرتهIQ NEWS، إن "هناك مشروع قانون خطير جدا في الطريق وهو مشروع قانون الجرائم الالكترونية الذي أنهي القراءة الاولى له وينتظر التصويت"، مبينة "نحن في برلمان كردستان ندرك جيدا خطورة هذا القانون على الحريات والعمل الاعلامي". 


وأضافت فائق "لكي لا يطلب منا تنفيذ هذا القانون في حال صدوره من البرلمان العراقي، أعدت اللجنة الثقافية في برلمان كردستان قانونا بهذا الشأن".


يشار إلى أن مجلس النواب أنهى مناقشة مشروع قانون "جرائم المعلوماتية" وفيما اعترض بعض النواب على عدة فقرات منه وطالبوا بعدم صياغة القانون بطريقة فضفاضة "تكمم الأفواه"، مع رفضهم في الوقت ذاته "العبثية التي تجري حالياً في مواقع التواصل الاجتماعي"، فيما دعا رئيس المجلس محمد الحلبوسي إلى "عدم المساس بالحريات التي كفلها الدستور خاصة حرية الصحافة والتعبير عن الرأي والاعلان والتمييز بين من يقدح ويشتم ويسب وبين من يدلي بنقد بناء، وان يكون قانونا لحفظ الحريات"، ليتقرر بعدها رفع الجلسة.