نائب يشكو تحويل 20 ملياراً من نينوى لصلاح الدين: الموصل بحاجة للمليون

بغداد - IQ


كشف النائب عن محافظة نينوى احمد الجربا، الخميس، (14 كانون الثاني، 2021)، عن تحويل 20 مليار دينار من تخصيصات نينوى في الموازنة المالية لعام 2021، إلى محافظة صلاح الدين "دون مسوغ قانوني"، داعياً هيئة النزاهة إلى التواصل مع وزيري التخطيط والمالية لإيقاف ذلك.


وقال الجربا في تصريح لإذاعة "IQ FM"، "فوجئنا بتحويل مبلغ 20 مليار دينار من مبلغ مخصص لمحافظة نينوى الى محافظة صلاح الدين".


وأضاف، أن "المدينة بحاجة إلى مليون دينار وليس ملياراً، فكيف تم إعطاء هذا المبلغ إلى محافظة صلاح الدين"، مبيناً أنه "تم تسليم لجنة النزاهة طلبا بخصوص هذا الموضوع الذي تم دون وجه حق ودون أي مسوغ قانوني".


ورأى، أنه "حتى وان مرت سنة وبدأت أخرى جديدة، فأن هذا المبلغ يحول الى موازنة 2021 وهو خاص بمحافظة نينوى، وتحويله بمزاجيات أو باتفاق كتل سياسية معينة مع شخوص معينين أمر مرفوض وغير مقبول".


وطالب الجربا، "لجنة النزاهة بالاتصال مباشرة بصورة هاتفية على وزيري التخطيط والمالية لإيقاف هذا الاتفاق والصفقة لتحويل المبلغ من نينوى الى صلاح".


وفي ذات السياق، قال رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، الثلاثاء، (12 كانون الثاني، 2021)، خلال جلسة مناقشة الموازنة الاتحادية، إن واقع محافظة نينوى "معيب" على الدولة العراقية.


وذكر الحلبوسي في كلمة له خلال جلسة البرلمان الخاصة بشأن موازنة 2021، أن "محافظة نينوى لن تُترك، وأنقاضها في أيمن الموصل حتى هذا اليوم وبعد سنوات من تحريرها، لهو أمرٌ معيب على الدولة العراقية بكل مؤسساتها".


وأضاف، أن "نينوى بحاجة إلى جهد الكل، وأدعو مجلس النواب واللجنة المالية إلى أن تكون لهم وقفة بهذا الشأن".