نائب يحذر من "ضغوط" للتعاقد مع شركة أجنبية تدير الملاحة الجوية

بغداد - IQ  


حذر النائب برهان المعموري، الخميس، (14 كانون الثاني، 2021)، من جهات تمارس الضغط لفرض شركة أجنبية لإدارة الملاحة الجوية المحلية.


وقال المعموري في بيان ورد لموقع IQ NEWS، إن "اجتماعاً موسعاً عقدته لجنة الخدمات والاعمار النيابية برئاسة النائب الأول لرئيس مجلس النواب حسن الكعبي، وحضور رئيس الشركة العامة لخدمات الملاحة الجوية العراقية وملاكها الفني والإداري المتقدم في مبنى البرلمان".


وبين، أن "هذا الاجتماع نظم على اثر الزيارة الميدانية التي قمنا بإجرائها قبل أيام لمقر الشركة مع عدد من السادة النواب"، مبيناً أنه "تم استعراض المشاكل والتحديات التي تتعرض لها الشركة العراقية وبالتحديد ملف إدارة الملاحة الجوية المحلية".


وأضاف، أنه "جرى خلال الاجتماع مناقشة إمكانية إنهاء التعاقد مع الشركات الأجنبية لإدارة ملف الملاحة الجوية"، معلناً عن "اتخاذ عدد من التوصيات وبما يعود بالنفع على البلاد بصورة عامة ويعزز الثقة بالكفاءات والخبرات الوطنية".


وأوضح إننا "نبحث عن تنويع مصادر الإيرادات المالية والتخلص من التعاقدات المكلفة مع الشركات الأجنبية"، منوهاً إلى "أهمية فسح المجال للشركة العراقية للنهوض بواقع النقل الجوي الذي يعد من أهم القطاعات التي تعود بالأموال الطائلة للخزينة ويحافظ على سيادة الدولة".


وتابع، إن "العقد السابق لإدارة الملاحة الجوية والمبرم مع شركة "سيركو" الأجنبية قد انتهى مع نهاية العام المنصرم"، مشيراً إلى أن "العقد في الظاهر كان مع شركة أجنبية إلا أن الكفاءات العراقية هي من تدير ملف الملاحة الجوية في الواقع".


وحذر من "وجود جهات تمارس الضغط من أجل التعاقد من جديد مع شركة أجنبية لإدارة الملاحة الجوية المحلية"، مؤكداً على "وجوب الاعتماد على الملاكات الوطنية والكفاءات العاملة في الشركة العامة لمسك زمام أمور خدمات الملاحة الجوية العراقية".