قائممقام سنجار يوجه "نداء استغاثة": انقذوا ما تبقى من الايزيديين

بغداد - IQ


كشف النائب السابق قائممقام قضاء سنجار الحالي محما خليل، السبت (9 كانون الثاني 2021)، عن احصائية بعدد الايزيديين في مخيمات النزوح الذين اقدموا على الانتحار خلال السنوات الماضية، ووجّه خليل "نداء استغاثة" من أجل "إنقاذ ما تبقى" من الايزيديين.


وقال خليل في بيان ورد لموقع IQ NEWS، إن "حالات الانتحار للايزيديين في مخيمات النزوح وصلت من السنوات السابقة لحد الآن، إلى أكثر من 250 حالة انتحار"، مشيراً إلى أن "الأسبوع الحالي شهد أربع حالات انتحار، آخرها لفتاة انتحرت في مخيمات النزوح".


ووجّه خليل، "نداء استغاثة إلى الحكومة العراقية وكل الشرفاء في العالم بإنقاذ ما تبقى من الايزيديين، بتطبيع الأوضاع في سنجار، وقيام الحكومة بواجباتها الدستورية القانونية تجاه جميع أبناء الشعب العراقي وبالأخص أهالي سنجار وانتشالهم من الظروف الصعبة التي يعيشونها، والتي انعكست سلباً على نفسيتهم ونتج عنها حالات انتحار كثيرة جداً".


وأضاف، أن "الايزيديين مروا بمراحل متعددة من القهر منذ سقوط النظام السابق ومرورا بتواجد الاحزاب وانعدام العدالة ودخول داعش وتواجد حزب العمال الكردستاني الذي مارس ممارسات ما انزل الله بها من سلطان، بزج الايزيديين بسجون سرية وخطف بناتهم، فضلا عن الحالة الاقتصادية المزرية"، مشيراً إلى "ضرورة تطبيع الأوضاع في سنجار بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان، وإنهاء السلاح المنفلت وغياب القانون وإنهاء ظواهر الخطف التي يتعرض لها الأهالي، فضلاً عن المقابر الجماعية، ودمج الناجيات مع المجتمع وتعويض الضحايا، وتوفير الأمن والخدمات".


وتابع قائممقام قضاء سنجار، أن "كل الاتفاقيات تتطور وتتغير وفقاً للظروف، الا سنجار التي ما زالت في هذا المشهد المأساوي، فما زالت المليشيات تتجول فيها وهيمنت على مؤسسات الدولة، والتي لا تؤمن بالديمقراطية".