بدر النيابية توجز التأثيرات المحتملة على العراق والمنطقة بعد "اقتحام الكونغرس"

بغداد - IQ


علق رئيس كتلة بدر النيابية، حسن الكعبي، الخميس (7 كانون الثاني 2021) على حادثة اقتحام الكونغرس الأميركي، من قبل مناصرين للرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، فيما كشف عن تأثيرها على المنطقة.


وقال الكعبي لموقع IQ NEWS، إن "أميركا تدعي الديمقراطية وتعتبر نفسها بلد المؤسسات، فيما بينت أحداث يوم أمس، بدخول المتظاهرين الى الكونغرس بحجة أن ترامب هو الفائز، دلالة على أن الدكتاتورية موجودة في أميركا"، ورأى في حادثة الاقتحام "خطراً قد يجر أميركا إلى الفوضى العارمة وعدم الاستقرار".


وبشأن تأثير "الفوضى" في أميركا على المنطقة، قال إنها "قد تؤثر على الوضع في المنطقة"، مبيناً أن "دول الخليج سيكون لديهم حاجز خوف أكثر من الباقين بسبب اعتمادهم على أميركا، ويتصورونها الحامي لهم".


وأوضح، أن "العراق ليس من الدول المرتبط كليا بأميركا، ويستطيع الوقوف من دون الاستعانة بها، ولكن إذا استمرت الفوضى في اميركا، يقينا ستكون بعض الأمور في العراق ليست بالمستوى المطلوب".


وفي سابقة خطيرة بالحياة السياسية الأميركية، شهد مبنى الكونغرس، أمس الأربعاء (7 كانون الثاني 2021)، اشتباكات بين قوات الأمن ومحتجين من أنصار ترامب اقتحموا المبنى.


وجاء الاقتحام أثناء انعقاد جلسة للكونغرس للتصديق على نتائج الانتخابات الرئاسية وتأكيد اسم الرئيس الفائز ونائبه، وتم تعليق الجلسة لمدة ست ساعات.