"الإزاحة الجيلية" تنتج انشقاقاً محتملاً بائتلافي المالكي والعبادي

متابعة - IQ


نشرت صحيفة "العرب" اللندنية، الخميس (7 كانون الثاني 2021)، تقريراً أفادت فيه بأن "شخصيات شيعية عراقية من الخط السياسي الثاني"، تدرس فرص تشكيل تحالف جديد لخوض الانتخابات العامة المقبلة، بعيداً عن الأحزاب التقليدية، وذلك في محاولة لتطبيق ما يعرف بـ"الإزاحة الجيلية".


ونقلت الصحيفة عن المستشار السابق لرئيس الجمهورية فرهاد علاء الدين، أن "عدنان الزرفي القيادي في تحالف النصر بزعامة حيدر العبادي، ومحمد شياع السوداني القيادي في ائتلاف دولة القانون بزعامة نوري المالكي، يدرسان إمكانية تحالفهما معاً لدخول الانتخابات البرلمانية المقبلة بقائمة مستقلة".


كما نقلت الصحيفة عن مصادر لم تسمها قولها، إن "الزرفي والسوداني تواصلا خلال الشهور الماضية مع شخصيات شيعية عديدة من الخط السياسي الثاني لعرض إمكانية تشكيل تحالف عابر للحزبية الطائفية خلال الانتخابات المقبلة".


وأشارت إلى، أن "من بين هذه الشخصيات التي دخلت مع الزرفي والسوداني في تفاهم أولي، النائب محمد الدراجي، الذي انشق عن التيار الصدري بزعامة مقتدى الصدر والتحق بتحالف الفتح بزعامة هادي العامري، لكنه عاد وانشق عنه وفضل صفة المستقل ضمن البرلمان في دورته الحالية".


ووفقا لمصادر مواكبة فإن "الزرفي والسوداني والدراجي يخوضون حوارات مستمرة مع شخصيات شيعية شابة ضمن الخط السياسي الثاني، تتمتع بمواصفات مشابهة لمواصفات هذا الثلاثي، بهدف كسبها وضمها إلى تحالف جديد".