بعد وفاة التميمي.. تحالف الحكيم يدعو لتعويض المحكمة الاتحادية

بغداد - IQ  

دعا تحالف عراقيون برئاسة عمار الحكيم، الاحد، (11 تشرين الاول 2020)، لإجراء الانتخابات بعيدا عن سطوة السلاح، وتعويض اعضاء المحكمة الاتحادية. 


وتوفي، اليوم الأحد (11 تشرين الأول 2020)، عضو المحكمة الاتحادية العليا، القاضي عبود التميمي إثر مرض عضال، وبذلك تفقد المحكمة نصابها القانوني


وقال التحالف في بيان ورد إلى موقع IQ NEWS ، إن الهيئة السياسية لتحالف عراقيون عقدت اجتماعها الدوري برئاسة عمار الحكيم رئيس التحالف، مبينا أنها ناقشت الملفات المدرجة على جدول أعمال الاجتماع فضلا عن مناقشة مستجدات الأوضاع السياسية والاقتصادية في العراق. 


وأوضح أن المجتمعين اكدوا أهمية إكمال الملفات المتعلقة بإجراء الانتخابات المبكرة، سيما ما يتعلق بالمحكمة الاتحادية وحسم آلية تعويض الأعضاء، مشددين على ضرورة اجراءها بمناخات إيجابية وآمنة بعيدا عن سطوة السلاح وحملات التسقيط والتشهير .


وأكدت الهيئة السياسية أهمية إيجاد المعالجات الإقتصادية للازمة المترتبة عن انخفاض اسعار النفط وتبعات جائحة كورونا ، مشددين على ضرورة مكافحة الفساد ومعالجة الهدر المالي وتفعيل القطاعات الاخرى وتوفير فرص العمل.

ويعاني العراق من ازمة اقتصادية خانقة جراء انخفاض اسعار النفط بعد جائحة كورونا، في وقت تعهد رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي باعطاء حلول مناسبة لهذه الازمة وصولا الى اجراء انتخابات مبكرة في حزيران من العام المقبل. 


وبحسب بيان تحالف الحكيم، فأن أبواب التحالف مفتوحة أمام القوى المؤمنة بالدولة، مشيرا الى أهمية تقوية مسار الدولة واستعادة هيبتها والتصدي لكل محاولات النيل منها.


يشار الى انه بعد وفاة القاضي التميمي..  تكون المحكمة الاتحادية قد فقدت نصابها القانوني بفقدان عضوين من أعضائها، بعد إحالة القاضي الأقدم فاروق السامي إلى التقاعد، ثم وفاة القاضي التميمي، ولم يعد بإمكانها اتخاذ أي قرارات حتى يكتمل نصابها مرة أخرى بتعيين عضوين جديدين.