احباط الاستحواذ على عقار في نينوى بوكالة صادرة من هلسنكي زورا

بغداد - IQ  

أعلنت دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة، الجمعة (1 كانون الثاني 2020)، عن إحباط محاولة لنقل ملكية عقار وبيعه بموجب وكالة مزورة في مديرية التسجيل العقاري في محافظة نينوى.


دائرة التحقيقات في الهيئة، وفي معرض حديثها عن تفاصيل عمليَّة الضبط، أفادت في بيان ورد لموقع IQ NEWS، بأن "فريق عمل شعبة التحرّي والضبط في مديريَّة تحقيق نينوى الذي انتقل إلى مديريَّة التسجيل العقاري – الزهور، تمكَّن من ضبط مُتَّهمين أثناء ترويجهما معاملة انتقال عقارٍ من المورث الى الورثة ومعاملة بيعه بموجب وكالةٍ مُزوَّرةٍ مزعومٍ تصديقها إلى القنصليَّة العراقيَّة في (هلسنكي) بفنلندا، لافتة إلى أنه لم تتأيَّد صحَّة صدورها حسب تأكيد الدائرة القنصليَّة في وزارة الخارجيَّة".


واكدت الدائرة، أن "الفريق تمكَّن من ضبط أصل الوكالة المُزوَّرة، إضافةً إلى معاملات الانتقال والبيع خلال العمليَّة التي تمَّ تنفيذها بناءً على مُذكَّرة ضبطٍ قضائية".


وأضافت، انه "تم تنظيم محضر ضبطٍ أصوليٍّ، وعرضه بصحبة المُتَّهمين على قاضي محكمة التحقيق المُختصَّة بقضايا النزاهة في نينوى، الذي قرَّر توقيفهما وفق أحكام المادَّتين (289,298) من قانون العقوبات".


وفي الثامن والعشرين من الشهر الماضي، أعلنت هيئة النزاهة، تمكُّنها من ضبط مُتَّهمٍ بترويج معاملات نقل ملكيَّة عقاراتٍ بصفةٍ غير قانونيَّةٍ في محافظة نينوى، مُبيّنةً ضبط المعاملات وصور قيد تلك العقارات.