المالية النيابية: النفقات التشغيلية في الموازنة تعادل ميزانيات 3 دول

بغداد – IQ


أكد عضو اللجنة المالية النيابية جمال كوجر، الأربعاء (30 كانون الأول 2020)، أن لجنته ستجري تعديلات على مشروع قانون موازنة 2021، وأن البرلمان لن يعيد المشروع إلى الحكومة، معتبراً أن النفقات التشغيلية في الموازنة تعادل ميزانيات ثلاث دول.


وقال كوجر في حديث لصحيفة "الصباح" الرسمية تابعه موقع IQ NEWS، إن "الموازنة تحتوي على 122 تريليون دينار نفقات تشغيلية، أي ما يعادل موازنات ثلاث دول"، مشيراً إلى أن "هناك نفقات وضِعتْ لا حاجة لها في الوقت الراهن".


وأضاف كوجر أن "البرلمان لن يعيد الموازنة الى الحكومة، وأن اللجنة المالية ستعدل على مشروع قانون الموازنة لكون ارقامها غير دقيقة"، موضحاً أن "الحكومة وضعت 2 ترليون لتطبيق برنامجها الاصلاحي وهذا مبلغ كبير جداً".


وتابع، أن "قانون الاقتراض الثاني جاء بمبلغ 42 ترليون دينار وعند التدقيق والمراجعة تبين أن ما تحتاج اليه الحكومة هو 10 تريليونات الا ان البرلمان وافق على 12 ترليوناً، لذلك فان اللجنة المالية ستعمل على التدقيق في جميع الأرقام".


وكان النائب الأول لرئيس مجلس النواب حسن الكعبي أعلن، أمس الثلاثاء (29 كانون الأول 2020)، وصول مشروع قانون الموازنة الى مجلس النواب.


يذكر أن الخبير الاقتصادي والمالي، نبيل المرسومي قال، الجمعة (25 كانون الأول 2020) إن ما وصفه بـ"الترف والتبذير" في موازنة 2021، يفوق موازنة الأردن، وأكبر من ضعف موازنة سوريا.