الجبهة التركمانية تنتقد قانون الانتخابات: قبلناه على مضض


كركوك - IQ

انتقد رئيس الجبهة التركمانية العراقية، أرشد الصالحي، الأحد (11 تشرين الأول 2020) قانون الانتخابات الجديد، لـ"عدم مراعاته خصوصية" محافظتي كركوك ونينوى.

وقال الصالحي في تصريح لموقع ‏IQ NEWS، إن "قانون الانتخابات الجديد الذي صوت عليه مجلس النواب لم تُراعَ فيه خصوصية محافظتي كركوك ونينوى، وقد قبلناه على مضض"، مضيفاً أن "التركمان والعرب والكرد، جميعهم يرفضون هذا القانون، ولكن الكتل السياسية الكبيرة وضعته لمراعاة مصالحها".

ولفت، إلى أن "القانون الجديد، قسّم محافظة كركوك إلى ثلاث دوائر تركمانية وعربية وكردية، وسيكون دائرة مركز كركوك للتركمان، وسيكون للعرب دائرة في قضاء الحويجة (55 كم جنوب غرب كركوك)، والضواحي التابعة لها، والكرد سيُحدد لهم مناطق ذات الغالبية الكردية في كركوك، وبعض النواحي في أطراف المحافظة".

وتابع الصالحي، وهو رئيس لجنة حقوق الإنسان النيابية، أن "عدد نواب كركوك، من مقاعد مجلس النواب الجديد، سيكون 9 مقاعد، و3 كوتا النساء، بواقع امرأة لكل دائرة انتخابية".

وصوت مجلس النواب، أمس السبت (10 تشرين الأول 2020)، بالغالبية البسيطة على استكمال قانون الانتخابات المبكرة المقرر إجراؤها منتصف العام المقبل، حيث صوت على مقترح من اللجنة القانونية بشأن توزيع الدوائر الانتخابية بالمحافظات.

وينص المقترح على أن "عدد الدوائر الانتخابية في كل محافظة يكون مساوياً لعدد المقاعد المخصصة لكوتا النساء في المحافظة".

وكان رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي حدد الـ21 من حزيران من العام المقبل، موعداً  لإجراء الانتخابات العامة البرلمانية المبكرة في البلاد.