الجبهة التركمانية تطالب بتطبيق 5 شروط لإنجاح اتفاق سنجار

بغداد - IQ  

طالبت الجبهة التركمانية اليوم السبت (10 تشرين الاول 2020) بتطبيق 5 شروط لإنجاح اتفاق سنجار بمحافظة نينوى، والذي ابرمته الحكومة الاتحادية مع اقليم كردستان يوم امس.


وذكرت الجبهة بحسب بيان صادر عنها، انها "تدعم كل الحلول التي تساعد على إعادة الإستقرار والأمن وعودة النازحين الايزيديين وكافة أبناء محافظة نينوى".


ورهنت الجبهة نجاح الاتفاق بتطبيق 5 شروط جاءت كالتالي:

  1. ان قضاء سنجار هو من الاقضية التابعة لمحافظة نينوى وجزء لا يتجزأ منها ولا علاقة للاتفاق بالمادة 140 او بالمستقبل الإداري للقضاء.
  2. يجب ان يضمن اي اتفاق بقاء الملف الامني والإداري في القضاء بيد الحكومة الاتحادية.
  3. اخراج قوات منظمة ppk الإرهابية من القضاء لان وجودها مخالف للدستور العراقي.
  4. تخصيص الأموال اللازمة من صندوق إعادة الاعمار لإكمال البنى التحتية في القضاء وتسهيل عودة النازحين لها.
  5. كان على الحكومة نشر بنود الاتفاق بصورة كاملة واشراك كل مكونات محافظة نينوى بالحوارات التي اقضت الى الاتفاق وان الاصرار على حل مشاكل بعض المناطق كصفقات بين بغداد واربيل منهج خاطئ لا يؤدي الى الاستقرار الدائم.

وكانت الحكومة الاتحادية وحكومة اقليم كردستان اعلنتا مساء امس الجمعة (9 تشرين الأول 2020) اتفاقاً مشتركاً بشأن تطبيع الأوضاع في قضاء سنجار بمحافظة نينوى.


ويتضمن الاتفاق بحسب بيان لمكتب رئيس الوزراء إعادة الاستقرار في قضاء سنجار نقاطاً إدارية وأمنية وخدمية عديدة، ويتم الاتفاق بشأن الجانب الاداري مع حكومة اقليم كردستان ومحافظة نينوى، مع الاخذ بنظر الاعتبار مطالب أهالي القضاء