تحالف القوى يتعهد بتمرير أمر يمثل "رأي المتظاهرين"

بغداد - IQ  

أعلن تحالف القوى العراقية، السبت (10 تشرين الاول 2020)، تأييده الدوائر المتعددة، متعهدا بالعمل على تمرير هذا الأمر في جلسة البرلمان طالما يمثل "رأي المتظاهرين". 


وقال النائب عن تحالف القوى العراقية احمد مظهر الجبوري في بيان ورد الى موقع، IQ NEWS، إن "التحالف مع الدوائر المتعددة وسيبقى دائما مع رأي المتظاهرين المعبر عن طموحات الشعب في انتخابات نزيهة تحت اشراف اممي" .


واضاف الجبوري، "نقف وندعم بقوة هذا التوجه وسنعمل على تمريرها وبأي نسبة كانت في جلسة البرلمان".


يذكر أن قانون الانتخابات الجديد في العراق يتألف من 50 مادة، ويدور الخلاف حاليا على المادة الـ15 منه التي تنص على أن "الدوائر الانتخابية تنقسم على أساس دائرة انتخابية واحدة لكل قضاء في المحافظة"، وتتمحور خلافات الأحزاب السياسية حول اعتماد الدوائر المتعددة أو دائرة واحدة لكل محافظة.


ويشير خبراء في مجال القانون إلى أن الدوائر المتعددة هي الأفضل لأسباب مختلفة، منها حسن الاختيار والشفافية، وإبعاد هيمنة الكتل السياسية الكبيرة، إضافة إلى سهولة الانتخاب وضمان مشاركة واسعة، لكن قوى سياسية ترى غير ذلك، في حين يرفضها عدة نواب عازين السب الى أنها جاءت عائمة بلا تحديد، وليس هناك معيار متفق عليه لوضع الدائرة، هل هو القضاء بحدوده الجغرافية أم 100 ألف نسمة لكل مقعد.