الكاظمي: مشروع FCCبداية لشراكة طويلة الأمد مع اليابان

بغداد-  IQ

أكد رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، الخميس 1 تشرين الأول 2020، أن مشروع (FCC) يمثّل بداية شراكة طويلة الأمد مع اليابان.


وقال المكتب الإعلامي للكاظمي في بيان، ورد إلى موقع IQ-NEWS إن "رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي استقبل، اليوم، وفداً يابانياً يمثل مجموعة المشروع الياباني(FCC) في مصافي الجنوب، والذي سيقوم بتحويل المخلفات الفائضة في الصناعات النفطية الى منتجات عالية القيمة".


ووصف الكاظمي خلال اللقاء، هذا المشروع بأنه "بداية لشراكة طويلة مع اليابان، ونموذج للتعاون الاقتصادي المثمر الذي سيسهم في تدعيم القطاع النفطي العراقي".


وبحسب المكتب فأن "مراسم توقيع عقد مشروع(FCC) المخطط له في مصافي الجنوب مع شركة (J.G.C)، بحضور وزيري النفط والتخطيط"، مشيرا الى أن "المشروع يهدف الى زيادة الطاقة الإنتاجية لشركة مصافي الجنوب، عبر تحويل مخلفات الإنتاج الفائضة المتمثلة بالنفط الأسود الى منتجات عالية القيمة، مثل الكازولين عالي الأوكتان، وزيت الغاز، والنفثا المختلطة وزيت الوقود، بمواصفات عالمية".



واكد المكتب أن "المشروع يشتمل على وحدة التكسير بالعامل المساعد في البصرة قرب مصفى الشعيبة، وهي من المشاريع ذات التكنولوجيا المتطورة، والتي تدخل العراق لأوّل مرة، وستعمل على تحويل مادة النفط الأسود التي تشكل 40-50%من النفط الخام، الى منتجات خفيفة عالية القيمة".


وتابع أن "المشروع سيكون بطاقة 55 ألف برميل في اليوم، وسيشتمل على إنتاج الغاز السائل بطاقة 1000 طن يومياً، وإنتاج مادة البانزين بحدود 4200 متر مكعب يومياً، وإنتاج مادة زيت الغاز المهدرج بطاقة 1200 متر مكعب يومياً، وكذلك ستوفر إنتاج زيت الوقود لمحطات الكهرباء"، لافتاً إلى أن "هذه المشاريع، التي تعتمد المواصفات الأوروبية الصديقة للبيئة، (يورو5 )، ستعمل على توفير الآلاف من فرص العمل الجديدة".