بارزاني: لن نقبل بالإساءة ونفتخر بالعمل تحت راية كردستان

أربيل - IQ  

أكد رئيس حكومة اقليم كردستان مسرور بارزاني الخميس (17 كانون الاول 2020)، عدم القبول بالإساءة لما وصفها بأنها "مقدسات ورموز" كردستان، فيما دعا الاطراف السياسية الكردية للدفاع عن مكتسبات الإقليم. 


وقال بارزاني في كلمة له خلال احتفالية يوم العلم الكردستاني التي جرت في أربيل وحضرها مراسل موقع IQ NEWS، إن "علم كردستان رمز قومي و وطني لنا جميعا وأنه رمز للتعايش القومي والديني لجميع مكونات كردستان ،كما أنه رمز لكل الاحرار الذين لجئوا الى كردستان المعروفة بالتعايش والحرية"، مبينا أن "هذا العلم رفع في قصور الرئاسة بعواصم العالم باحترام تحت قيادة الرئيس بارزاني". 


وأضاف بارزانی، "علينا جميعا رفع علم كردستان عاليا وعدم القبول بالإساءة لرموزنا ومقدساتنا القومية والوطنية بأي شكل من الاشكال"، موضحا أن "الشباب عليهم أن يدركوا التضحيات الكبيرة التي قدمها شعبنا من أجل هذا العلم ومقدساتنا القومية". 


وتابع بارزاني، أن "مقدساتنا القومية لا تشترى ولا تباع بالمال، وأنها تحققت بدماء الاف الشهداء"،  بالقول "نفتخر بأن نستمر في خدمة شعبنا و وطننا تحت راية كردستان". 


ودعا بارزاني جميع الاطراف السياسية الكردية لـ"الدفاع عن مكتسبات الإقليم والعمل على توفير حياة أفضل لجميع المكونات تحت راية كردستان". 


يذكر أن برلمان إقليم كردستان صادق في (17 من كانون الأول ديسمبر 1999)، على قانون علم كردستان الذي بموجبه يتم الاحتفال ب‍يوم العلم الكردستاني سنوياً. 


وعلم إقليم كردستان في العراق هو في نفس الوقت علم رمزي لجميع الكرد الذين يعيشون في إيران وسوريا وتركيا وأرمينيا، وظهر العلم لأول مرة في بداية عشرينيات القرن الماضي، ويعتقد أن أول من استعمله كان حزب "خويبون" الكردي والتي تعني بالعربية "الإستقلال"، وتأسس في عام 1927 في لبنان، وكان يطالب بحق تقرير المصير للشعب الكردي، بحسب المصادر التاريخية.


واستعمل العلم ذاته فيما بعد عام 1946 كعلم رسمي لجمهورية مهاباد، الكردية في إيران والتي استمرت لأشهر قليلة، وبعد إنهيار الجمهورية الكردية في آواخر العام ذاته سلم رئيس جمهورية مهاباد القاضي محمد علو كردستاني الى مصطفى البارزاني  وقد منع استعمال هذا العلم في تركيا وإيران وسوريا.


يحتوي العلم على ثلاث ألوان، الأحمر والأخضر والأبيض، مرتبة بصورة أفقية وشعار في الوسط عبارة عن شمس اصفر اللون ترمز إلى الديانات القديمة للكرد وللشمس 21 شعاعا ويعتبر الرقم 21 من الأرقام المقدسة في الديانة الزردشتية التي يعتبرها البعض الديانة القومية القديمة للكرد، كما يرمز الى يوم 21 آذار، أي يوم عيد نوروز الذي يعتبر العيد القومي لكرد.