البياتي يستغرب "التصارع" على منصب وزير الدولة ويكشف وعد العامري للتركمان

كركوك - IQ


أبدى القيادي في منظمة بدر محمد مهدي البياتي، الأربعاء (16 كانون الأول 2020)، استغرابه إزاء "التصارع" على منصب وزير الدولة الذي تولته يوم أمس التركمانية هيام نعمت محمود رغم أن ولاية الحكومة الحالية "ستنتهي بعد نحو 5 أشهر"، فيما كشف عن وعد قدمه زعيم المنظمة هادي العامري للمكون التركماني.


وقال البياتي، وزير حقوق الإنسان الأسبق، لموقع IQNEWS، إن "إدارة السياسة التركمانية على المحك وتسير من فشل إلى فشل، وهذا ما علينا أن نعترف به ليكون حل الأزمة سهلاً"، عاداً أن "عدم اتفاق التركمان ف ما بينهم أضاع حقوقهم في الكثير من المناصب الحكومية التي يستحقونها".


وتساءل "هل القبول بمنصب وزيرة الدولة في حكومة تبقى على ولايتها نحو 5 أشهر هو امتياز للتركمان أم إهانة لهم ويحمل إشارة تدل على النظرة لمستوى هذا المكون، ثم لماذا القبول بهذا المنصب أو التصارع عليه، ولماذا نلوم الآخرين على فشلنا".


وتابع، مسؤول فرع الشمال في منظمة بدر قائلاً، "لماذا نضع فشلنا في رقبة الآخرين، مثلاً، هل أن هادي العامري، رئيس تحالف الفتح، هو من أمر التركمان بأن يتمزقوا أم أن هناك من هم داخل هذا المكون ويسعون لتمزيقنا ليل نهار"، مضيفاً "ماذا يفعل العامري لنا بعد أن قال أمام الملأ توحدوا في مشروع لأحصل لكم على وزارتين".


وبعد سنوات من مطالبة المكون التركماني بأن يكون لهم تمثيل سياسي في الحكومات الاتحادية المتعاقبة، صوت مجلس النواب، أمس الثلاثاء (15 كانون الأول 2020)، على تعيين التركمانية هيام نعمت محمود في منصب وزيرة الدولة ضمن حكومة مصطفى الكاظمي التي من المقرر أن تنتهي ولايتها بعد إجراء الانتخابات المبكرة في حزيران 2021.