ملا طلال: اتفاق سنجار تاريخي وينهي الجماعات الدخيلة

بغداد - IQ  


وصف المتحدث بإسم الحكومة العراقية أحمد ملا طلال، الجمعة (9 تشرين الأول 2020)، الاتفاق المقرر عقده بين بغداد وأربيل بشأن قضاء سنجار في محافظة نينوى بأنه "تاريخي"، مبيناً أنه ينهي سطوة ما سماها "الجماعات الدخيلة ويمهد لإعادة الإعمار".


وكتب ملا طلال في تغريدات على تويتر تابعها موقع IQ NEWS "ما فشِلَ به الآخرون نجحت فيه هذه الحكومة عن طريق زرع الثقة المتبادلة، وتقديم حُسن النوايا، وإستنادًا إلى إرادةٍ سياسيةٍ صلبة، نحو إعادة الأمن والإستقرار والإعمار إلى سنجار، وعودةِ كامل أهلها المنكوبين إلى ديارهم".


وأضاف أن رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي "رعى اليوم إتفاقًا تأريخيًا يعزز سلطة الحكومة الاتحادية في سنجار وفق الدستور، على المستويين الإداري والأمني، وينهي سطوة الجماعات الدخيلة، ويمهد لإعادة إعمار المدينة وعودة أهاليها المنكوبين بالكامل، وبالتنسيق مع حكومة أقليم كردستان".


وفي وقت سابق، اليوم الجمعة، وصل وفد كردي برئاسة وزير داخلية إقليم كردستان ريبر أحمد إلى بغداد لوضع اللمسات الأخيرة على اتفاق حول الأوضاع في سنجار، والتقى فور وصوله بمستشار الأمن القومي قاسم الأعرجي بحضور مسؤولين بينهم محافظ نينوى نجم الجبوري، وفق بيان رسمي لمكتب الأعرجي.