العراق ومصر بصدد عقد مذكرة تفاهم بشأن المهجرين

بغداد - IQ  

اعلنت امانة مجلس الوزراء، الخميس، (10 كانون الأول 2020)، ان العراق ومصر بصدد عقد مذكرة تفاهم بشأن المهجرين، فيما اكدت وزير الهجرة إيڤان فائق جابرو ان الوزارة تتطلع إلى الاستفادة من التجربة المصرية الناجحة في التعامل مع المهاجرين.


وقالت الامانة في بيان ورد لموقع IQ NEWS ان "وزيرة الهجرة والمهجرين إيڤان فائق جابرو، بحثت مع وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين في الخارج نبيلة مكرم عبد الشهيد، في القاهرة اليوم الخميس، آليات التعاون المشترك وتبادل الخبرات في مجال التعامل مع ملفات المهاجرين والمهجرين".


وأكدت جابرو أن "الوزارة تتطلع إلى الاستفادة من التجربة المصرية الناجحة في التعامل مع المهاجرين، وتضع ضمن أولوياتها على وفق ما جاء في البرنامج الحكومي، إنهاء ملف النازحين وإعادة الاستقرار وإغلاق جميع المخيمات".


وأشارت إلى أن "الوزارة عازمة على تحقيق تعاون ثنائي مشترك لتبادل الخبرات مع وزارة الهجرة المصرية، خاصة لما لها من نجاحات في ملف المهاجرين، ووضع استراتيجية خاصة للاستفادة من العقول المهاجرة في المشروعات القومية التي تعمل عليها الدولة المصرية في تلك المرحلة".


فيما بينت وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين في الخارج نبيلة مكرم عبد الشهيد أن "وزارة المهجرين المصرية، تسعى إلى تبادل الخبرات مع الجانب العراقي في ربط المهاجرين بالوطن، والتعاون المشترك بين البلدين في مجال الهجرة والمهاجرين، وتبادل الخبرات في مجال رعاية المهاجرين وربطهم بالتنمية وشرح آليات وبرامج العمل المفعلة في هذا السياق".


واثنت "على عمق العلاقات التاريخية التي تربط الشعبين الشقيقين، والتي تضرب بجذورها في عمق التاريخ"، لافتة إلى أن "هذه اللقاءات الثنائية تأتي في إطار التعاون الثنائي بين الأشقاء مصر والعراق بهدف لتحقيق تطلعات الشعبين الشقيقين".


وناقش الجانبان، آلية تبادل الخبرات الخاصة في مجال رعاية المهاجرين وربطهم بالتنمية وكيفية الاستفادة منهم في تنمية الدولة العراقية، وشرح آليات وبرامج العمل المفعلة في هذا السياق.


ومن المقرر أن تشهد الفترة المقبلة، الإعداد لمذكرة تفاهم بين الوزارتين، تتضمن خطة عمل مشتركة لتبادل الخبرات في ملف الهجرة والمهاجرين، عن طريق عقد مؤتمرات ودورات تدريبية وورش عمل مشتركة بين الجانبين.


يذكر ان وفد عراقي مكون من اربع وزارات وهم  وزير الصناعة ووزير الصحة والكهرباء والهجرة والمهجرين والامين العام لمجلس الوزراء حميد الغزي زاروا امس الاربعاء العاصمة المصرية القاهرة، لتوقيع سبع مذكرات تفاهم.