الكعبي: مشكلة تأخر رواتب موظفي كردستان ليست وليدة الساعة

بغداد - IQ  

رأى النائب الأول لرئيس مجلس النواب، حسن الكعبي، الثلاثاء (8 كان الأول 2020) مشكلة تأخر رواتب موظفي كردستان ليست وليدة الساعة، فيما لفت إلى أن المعني بهذه المشكلة، هي حكومة الإقليم وحدها.


وقال الكعبي في بيان ورد لموقع IQ NEWS، إن "مشكلة تأخير رواتب موظفي الإقليم ليست وليدة الساعة، ولم تحدث بسبب عدم إدراج فقرة تخصهم ضمن قانون تمويل العجز المالي والمصوت عليه مؤخرا داخل مجلس النواب، بل هي مشكلة بدأت منذ ما يقارب على اربع سنوات مضت، وأن المعني بها هو حكومة الإقليم وحدها".

ودعا حكومة الإقليم الى "فتح باب الحوار مع حكومة بغداد لإيجاد حل مناسب لعموم الملفات ضمن اطر الدستور وبخاصة موضوع الرواتب كونها ترتبط اساسا بقوت الناس وارزاقهم التي يجب ان تكون بعيدة عن اي خلاف، فهم أولا وأخيرا جزء من المنظومة الإدارية للدولة"  .


ولفت النائب الأول لرئيس مجلس النواب ان "هناك العديد من المخرجات التي يمكن اللجوء اليها لحل هذه الأزمة ، منها ربط ملف توزيع رواتب الإقليم مباشرة من بغداد وبحسب الوحدة الإدارية التي ينتمي إليها، وهذا يتطلب مزيد من التنسيق والتعاون بين بغداد واربيل والتأسيس لقاعدة بيانات رصينة يمكن الاستناد عليها في هذا الموضوع" .


وشهدت محافظة السليمانية، يوم أمس الاثنين، تظاهرات واحتجاجات، على تأخر صرف رواتب الموظفين، تطورت إلى حرق عدد من المقرات، الأمر الذي تسبب باشتباكات بين المحتجين والقوات الأمنية، استخدمت الأخيرة فيها الذخيرة الحية، والقنابل الدخانية، ما تسبب بمقتل متظاهرين اثنين، وعدد من الجرحى.