رئيس الجمهورية يؤكد ضرورة معالجة المسائل العالقة في كركوك

بغداد - IQ  

اكد رئيس الجمهورية برهم صالح، الإثنين، (7 كانون الأول 2020)، ضرورة معالجة المسائل العالقة في كركوك، فيما شدد على أهمية تعزيز أمن المدينة وسلامة أهلها.


وقال مكتب صالح في بيان ورد لموقع IQ NEWS ان "رئيس الجمهورية برهم صالح استقبل، اليوم الاثنين في قصر السلام ببغداد، رئيس الجبهة التركمانية أرشد الصالحي، حيث تم بحث مجمل تطورات الأوضاع الأمنية والخدمية في كركوك، والقضايا التي تواجه أهلها، مع ضرورة تعزيز أمنهم وسلامتهم وتوفير الخدمات لهم".


واضاف انه "جرى، خلال اللقاء، التأكيد على ضرورة معالجة المسائل العالقة في كركوك من خلال الاحتكام إلى الدستور، وحل الإشكالات التي تواجه المدينة عبر الحوار والتلاقي بين سكانها الأصليين، والشروع في تحسين أوضاعهم وتجاوز معاناتهم بسبب سياسيات الاستبداد والفساد والتمييز، وأن تكون الحلول مستندة إلى إرادة الكركوكيين بعيداً عن التهميش والإقصاء، وتضمن الاستقرار والتعايش السلمي بين جميع المكونات والأطياف".


وأكد صالح "على وجوب إنهاء الإشكالات العالقة وتخفيف معاناة الكركوكيين، والحيلولة دون تأزيم الأوضاع وجعل المدينة ساحة للخلافات والمشاكل"، مشدداً على "أهمية تعزيز أمن المدينة وسلامة أهلها، ومنع الإرهابيين من استغلال الأوضاع وتهديد الاستقرار".


يذكر ان رئيس الجمهورية برهم صالح اكد في، (17 أيلول 2020)، أن سكان كركوك "تضرروا كثيراً بسبب إجراءات الاستبداد والفساد، وفرض الأمر الواقع والتهميش والتحديات الأمنية المختلفة خلال الفترات الماضية"، مشيراً إلى "وجود حوارات جدّية بين مكونات المدينة للتوصل الى حل كركوكي، يستند على الدستور، ويضمن الاستقرار والتعايش السلمي".