استعدادات لـ"جمعة الناصرية"

بغداد - IQ  


يستعد الناشطون في محافظات الوسط والجنوب، لتنظيم تظاهرة تتزامن في وقت واحد نصرة لمتظاهري محافظة ذي قار، أطلقوا عليها تسمية "جمعة الناصرية".


وقال أحد منسقي التظاهرات في محافظة الديوانية، أحمد المحنة، في حديث لموقع IQ NEWS، إن "منسقي التظاهرات في محافظات الوسط والجنوب، اتفقوا على تنظيم تظاهرة يوم الجمعة المقبلة أُطلق عليها ’’جمعة الناصرية’’، تأتي لنصرة متظاهري محافظة ذي قار".


وأضاف أن "هذه التظاهرة ستنطلق في وقت واحد في كل محافظة من محافظات المناطق المذكورة سيعلن فيها المتظاهرون تأييدهم لما قدمه متظاهري الناصرية لخلية أزمة الطوارئ، وكذلك يستنكرون ما تعرض له المتظاهرون في ساحة الحبوبي".


وشهدت محافظة ذي قار، مصادمات بين متظاهرين مدينة الناصرية، وعناصر من التيار الصدر، أسفرت إلى مقتل وإصابة العشرات من الطرفين، يوم الجمعة الماضي (27 تشرين الثاني 2020). 


وقدم متظاهرو مدينة الناصرية، جملة من المطالب، لخلية الأزمة، بعضها خاصة بمحافظة ذي قار، وأخرى تشمل العراق بشكل عام، ومن أبرزها على المستوى المحلي، تأمين الحماية لساحة الحبوبي، ورفض التفاوض مع الحكومة بشأن رفع خيم المعتصمين.


بدوره علق، حيدر الزيادي، وهو أحد أبرز نشطاء التظاهر في ذي قار، على هذا الموقف، قائلاً: "نعتقد ان التوحد وإعادة رصف الصفوف وتنظيم التظاهرات وتوحيد المواقف سيزيد من إرباك الكتل السياسية المشاركة في نظام ما بعد 2003".


وأردف، أن "ما حصل لمتظاهري ذي قار جاء بسبب اعتقاد الاحزاب بأن هناك فرقة وتشتت بين المتظاهرين بعموم العراق، لذلك فإن موقف التأييد هذا سيوجه ضربه مهمة لتلك الجهات، نثني على دعم وموقف إخوتنا وكلنا بمركب واحد ونهدف لتحقيق هدف واحد".