بارزاني يتهم بغداد بـ"معاقبة" كردستان ويبدي استعداده للتسوية

أربيل - IQ  

أكد رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني، للسفير الروسي لدى العراق ماكسيم ماكسيموف، الثلاثاء (1 كانون الأول 2020)، استعداد أربيل "الدائم" لتسوية جميع الخلافات مع بغداد على أساس الدستور، متهما بغداد باستخدام المستحقات المالية كورقة ضغط لـ"معاقبة"الإقليم.


وقالت المكتب الإعلامي لبارزاني في بيان ورد إلى موقع IQ NEWS، إن الأخير "استقبل السفير الروسي في العراق ماكسيم ماكسيموف، وجرى في اللقاء التباحث بشأن تعزيز العلاقات بين روسيا وإقليم كردستان، كما تمت مناقشة الوضع في العراق والمنطقة بشكل عام، وتم التأكيد على تطوير وتعزيز العلاقات بين إقليم كردستان وروسيا الاتحادية، وخصوصاً في مجالي الاستثمار والتبادل التجاري بين الجانبين".


وتطرق رئيس حكومة الإقليم، خلال الاجتماع، وفقا البيان إلى "المشاكل العالقة بين إقليم كردستان والحكومة الاتحادية"، مشدداً "على ضرورة عدم استخدام مسألة الرواتب والمستحقات المالية كورقة ضغط لمعاقبة إقليم كردستان".

وأشار مسرور بارزاني إلى أن "إقليم كردستان مستعد دائماً لتسوية جميع المشاكل عن طريق الحوار وعلى أساس الدستور"، لافتاً إلى "أهمية تنفيذ اتفاقية سنجار من أجل تطبيع الأوضاع في المنطقة وبما يضمن إعادة الإعمار وعودة النازحين إلى ديارهم".


يذكر أن رئيس حكومة اقليم كردستان مسرور بارزاني دعا، الثلاثاء، في وقت سابق من اليوم، الحكومة في بغداد الى الايفاء بالتزاماتها المالية تجاه اقليم كردستان، وذلك خلال لقاء جمعه بـوزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا جيمس كليفرلي، ووزير القوات المسلحة البريطاني جيمس هيبي، والسفير البريطاني لدى العراق ستيفن هيكي.