بغداد ولندن تقتربان من تأسيس "اتفاقية الشراكة والتعاون"

بغداد - IQ  


حدد وزير الخارجية فؤاد حسين، الاثنين (30 تشرين الثاني 2020)، شهر كانون الثاني المقبل موعداً لعقد اجتماعات بين مسؤولين عراقيين وبريطانيين لتأسيس "اتفاقية الشراكة والتعاون" بين بغداد ولندن.


وقالت وزارة الخارجية في بيان ورد إلى موقع IQ NEWS، إن "وزير الخارجية فؤاد حسين استقبل وزير الدولة لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا البريطاني جيمس كلفيرلي، والوفد المرافق له في مبنى الوزارة ببغداد"، مبينة أن "اللقاء بحث سبل الارتقاء بالعلاقات الثنائيّة بين البلدين، وأهمّية التشاور حول القضايا ذات الاهتمام المُشترَك، كما بحث الوزيران عدداً من القضايا الإقليميّة والدوليّة التي تحظى بالاهتمام المشترك، مع التأكيد على ضرورة العمل من أجل خفض التوتر وتحقيق التهدئة في المنطقة، وتجنُّب التصعيد الذي لن يخدم أيّ طرف".


واوضحت، أن "الوزير تطرق إلى المواضيع التي تمت مناقشتها خلال زيارة رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي الأخيرة إلى المملكة المتحدة، وأهمية المضي قدماً في العمل على التأسيس لإتفاقية الشراكة والتعاون بين العراق والمملكة المتحدة وعقد الاجتماعات حول الموضوع في كانون الثاني المقبل، وكذا الأمر حول إتفاقية الإطار الاستراتيجي".


ولفت وزير الخارجية إلى "التقدم الملموس في دحر تنظيم داعش الإرهابيّ والخسائر التي يتكبدها يومياً"، مُشدّداً على "أهمّية استمرار التعاون الأمني بين البلدين، والاستمرار في تدريب القوات العراقيّة وتبادل المعلومات الاستخباريّة لمنع عودة نشاط الجماعات الإرهابيّة".


ونقل البيان عن فؤاد حسين قوله "ناقشنا أيضاً تطوّرات الأوضاع السياسيّة في العراق، وقرار الحكومة إجراء انتخابات مُبكّرة في شهر حزيران المقبل"، مبيّناً أنّ "الحكومة تسعى لأن تكون الانتخابات القادمة إنتخابات حُرّة ونزيهة وتحظى بثقة الشعب، وإن العراق أرسل رسالة إلى منظمة الأمم المتحدة لتقديم الدعم وإرسال المراقبين لإجراء الانتخابات في موعدها المحدد".


من جانبه أشاد كليفرلي بـ"موقف العراق المُتوزان من الأحداث الجارية في المنطقة، وكذلك بجهود الحكومة العراقية في مجال مكافحة تنظيم داعش الإرهابي"، مؤكداً "دعم المملكة المتحدة للعراق سياسيّاً واقتصاديّاً، ورغبته في تطوير العلاقات مع العراق على الصعد كافة".


وأبدى وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط وافريقيا، وفق البيان، "ثقته في الحكومة، ونجاحها في استحقاقاتها خُصُوصاً إجراء انتخابات نزيهة وشفافة تُعِيد ثقة الناخب العراقي بالعملية السياسية".


يشار إلى أن رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي أكد، في وقت سابق من اليوم، لوزيرين بريطانيين "حرص" العراق على بناء علاقات استراتيجية مع بريطانيا في المجالين السياسي والاقتصادي، فيما أبدت لندن دعمها لبغداد ومسار الحكومة العراقية "في مجال الإصلاح الاقتصادي والأمني، وخطوات إجراء الانتخابات المبكرة".