وفد وزاري بريطاني للكاظمي: ندعم مساركم

بغداد - IQ  


أكد رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي لوزيرين بريطانيين "حرص" العراق على بناء علاقات استراتيجية مع بريطانيا في المجالين السياسي والاقتصادي، فيما أبدت لندن دعمها لبغداد ومسار الحكومة العراقية "في مجال الإصلاح الاقتصادي والأمني، وخطوات إجراء الانتخابات المبكرة".


وقال المكتب الإعلامي للكاظمي في بيان ورد إلى موقع IQ NEWS، إن الأخير "استقبل، اليوم، وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط وافريقيا، جيمس كليفرلي، ووزير القوات المسلحة البريطانية، جيمس هيبي، وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، في المجالات السياسية والاقتصادية والعسكرية، وأهمية استمرار التعاون المشترك في مجال الحرب ضد الإرهاب وملاحقة تنظيم داعش الإرهابي".


وبحث اللقاء أيضاً، وفق البيان، "الوضع الإقليمي والعمل سوية من أجل التهدئة والحوار، بهدف استقرار المنطقة، كما جرت مناقشة ما تم الاتفاق عليه خلال زيارة رئيس مجلس الوزراء إلى المملكة المتحدة، الشهر الماضي، وسبل تحويله إلى خطوات عملية، تصب في مصالح البلدين".


كما بحث المجتمعون "سبل دعم بناء قدرات القوات العراقية، في مجال التدريب والمعدات والدعم الاستخباري، على أن يكون الدعم المقدم وفق الأولويات العراقية".


وأكد مصطفى الكاظمي، خلال اللقاء، "حرص العراق على بناء علاقات إستراتيجية مع المملكة المتحدة، في المجالين السياسي والاقتصادي، مشيرا إلى "العلاقات التاريخية بين البلدين، والتي من شأنها أن تسهم في تعزيز التعاون ودعم الاقتصاد العراقي، ودعم الإصلاحات الاقتصادية التي تضمنتها الورقة البيضاء ، كذلك مساعدة العراق في الوصول إلى انتخابات حرة وشفافة، تلبي تطلعات الشعب العراقي".


من جانبه، أكد الوفد البريطاني، بحسب البيان، "دعم بريطانيا للعراق، وللمسار الذي اتخذته الحكومة العراقية، في مجال الإصلاح الاقتصادي والأمني، والخطوات المتخذة نحو إجراء الانتخابات المبكرة".


يذكر أن السفير البريطاني في بغداد ستيفن هيكي أكد الثلاثاء (24 تشرين الثاني 2020)، دعم بلاده لخطط وإجراءات الحكومة العراقية نحو تحقيق الإصلاحات المالية، فيما أبدى رغبة المملكة المتحدة في توسيع افاق التعاون مع العراق.