"طالبها بتدبر امورها".. دولة القانون يصف تخطيط الحكومة للأزمة المالية بـ"الفاشل"

بغداد - IQ  

وصف النائب عن ائتلاف دولة القانون منصور البعيجي، الخميس، (08 تشرين الأول، 2020)، تخطيط الحكومة للأزمة المالية بـ"الفاشل"، فيما اشار الى ان البرلمان رفض مشروع الاقتراض.


وقال البعيجي في بيان ورد لـ IQ NEWS: إن "تأخير صرف رواتب موظفي الدولة اضر بشريحة كبيرة تعتمد بمعيشتها على الراتب، ناهيك عن الإضرار بالاقتصاد العام للبلد بسبب تأخر صرف رواتب الموظفين الذي أدى الى شلل بالأسواق العراقية".


وطالب البعيجي "الحكومة بالتحرك سريعا لإيجاد حل للازمة الاقتصادية التي يمر بها البلد، خصوصا وان العالم جميعا يمر بالأزمة الاقتصادية وليس العراق فقط، ولكن التخطيط الناجح لتلك الدول جنبها حصول ازمة كبيرة كما حصل في العراق"، داعيا "الحكومة لعدم الاعتماد على الاقتراض الداخلي والخارجي لحل الازمة ودفع الرواتب لوجود العديد من الحلول الاخرى التي نامل منها ان تفعلها لعبور الازمة الاقتصادية".


 واكد أن "البرلمان لن يسمح بمشروع الاقتراض لانه يسير بالبلد نحو الافلاس"، لافتا الى ان "اطلاق رواتب الموظفين ليس منة من الحكومة او اي جهة كانت، انما هو حق طبيعي لموظفي الدولة".


وطالب البعيجي "الحكومة العراقية بتدبر امورها وان لاتقف مكتوفة الايدي جراء الازمة الراهنة التي يمر بها البلد".


وتحاول الحكومة تمرير قانون للاقتراض الداخلي الذي يمكنها من خلاله سد جزء من الازمة المالية التي يشهدها العراق، الا ان مجلس النواب رفض ذلك واكد ان القانون سيفلس العراق خلال ستة اشهر.


يذكر ان العراق يعتمد اساسا على الايرادات النفطية لسد احتياجاته الاقتصادية، الا ان اسعار النفط  انخفضت مؤخرا بعد انتشار فيروس كورونا وإجراءات الإغلاق التي فرضتها أغلب الدول على اقتصاداتها لمحاصرة انتشار الفيروس.