السوداني يصدر 3 توجيهات بشأن رواتب السجناء السياسيين

بغداد - IQ  

أصدر رئيس الحكومة محمد شياع السوداني، الاثنين، 3 توجيهات بشأن السجناء السياسيين بعد تظاهر العشرات منهم احتجاجاً على وقف صرف رواتبهم.

وقال المكتب الإعلامي للسوداني في بيان ورد لموقع IQ NEWS، إن الأخير وجّه لجنة مختصة من الدوائر المعنية لمقابلة المتظاهرين من السجناء السياسيين الذي جرى إيقاف رواتبهم في السابق، والاستماع لشكاواهم "كما وجّه بأن تكون الحلول قانونية تحافظ على المصلحة العامة للدولة وتراعي بذات الوقت مصلحة المواطنين المتضررين من هذه الفئة".

وأضاف أن "اللجنة أتمت مقابلاتها واستشاراتها من الجهات المشكّلة منها، وقد شملت مجلس شورى الدولة، ومؤسسة السجناء السياسيين، وهيئة التقاعد الوطنية، والمستشار القانوني في مكتب رئيس الوزراء، ورفعت توصياتها التي نالت موافقة رئيس مجلس الوزرا".

والتوصيات هي "إطلاق الرواتب الموقوفة للمعاملات غير المحسومة قضائياً لحين حسمها أصولياً، وفقاً للقانون، وقيام المتضررين بطلب إعادة المحاكمة، بالنسبة للمعاملات المحسومة قضائياً، بعد استنفاد طرق الطعن القانوني، (وأن) تتولى لجنة مختصة من ممثلي هيئة التقاعد الوطنية، ومكتب رئيس مجلس الوزراء، ومؤسسة السجناء السياسيين تنفيذ التوصيات المذكورة".