الحلبوسي والحكيم يؤكدان على اجراء انتخابات بعيدا عن المال السياسي وترهيب السلاح

بغداد - IQ  

أكد رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، ورئيس تحالف عراقيون عمار الحكيم، الخميس (26 تشرين الثاني 2020)، على اجراء انتخابات بعيدا عن المال السياسي وترهيب السلاح.


وقال المكتب الاعلامي للحلبوسي في بيان ورد لموقع IQ NEWS، إن الأخير "استقبل رئيس رئيس تحالف عراقيون عمار الحكيم، وجرى خلال اللقاء مناقشة مستجدات الوضع السياسي في العراق والانتخابات المبكرة".


وذكر البيان ان اللقاء أكد على "أهمية تهيئة الأجواء اللازمة لإجراء انتخابات حرةٍ تعبّر عن إرادة الناخب، بعيدا عن استخدام المال السياسي وترهيب السلاح للتأثير على خيارات الناخبين، وذلك من خلال تحقيق الأمن الانتخابي لتحظى بقبولٍ شعبي وسياسي ودولي".


كما بحث اللقاء "أهمية حسم تعديل قانون المحكمة الاتحادية، باعتباره من القوانين اللازمة للمضي بإجراء الانتخابات المبكرة في موعدها المحدد".


من جهته، أكد رئيس تحالف عراقيون على "ضرورة الاستقرار السياسي، وتوحيد الرؤى لمواجهة التحديات التي تمرُّ بها البلاد".


يذكر أن البرلمان صوت، الخميس (29 تشرين الأول 2020)، على قانون الانتخابات بشكل كامل ولم يتبقَ من شروط إجراء الانتخابات المبكرة، إلا قانون المحكمة الاتحادية المختلف عليه منذ عدة أشهر.


وفي وقت سابق، كرر رئيس الوزراء، مصطفى الكاظمي، إعلانه تحديد السادس من حزيران من العام المقبل، موعدا لإجراء الانتخابات المبكرة.