الخارجية: 14 مذكرة تفاهم بمختلف القطاعات تنتظر توقيعها بين بغداد وموسكو

بغداد - IQ  

كشفت وزارة الخارجية، الخميس (26 تشرين الثاني 2020)، عن وجود 14 مذكرة تفاهم من المقرر توقيعها بين بغداد وموسكو منتصف العام المقبل.


وقال المتحدث باسم الوزارة أحمد الصحاف في تصريح للوكالة الرسمية وتابعه موقع IQ NEWS، إن "وزير الخارجية فؤاد حسين خلال زيارته لموسكو اكد العلاقات التاريخية وسبل النهوض بها على الصُعد كافة، وتم التنسيق على عقد اجتماع اللجنة العراقيةـالروسية المشتركة خلال منتصف العام المقبل".


وأضاف، أن "العلاقات الثنائية تشهد تطوراً والتحدي المشترك الآن هو فيروس كورونا وسبل مواجهته عبر تبادل الدعم مع روسيا"، مشيراً إلى أن "مساحة الاستثمارات بين البلدين لن تقتصر على قطاع النفط وتبادل الخبرات الامنية والعسكرية بل ستشمل قطاعات حيوية أخرى منها التربية والتعليم والصحة والتجارة والنقل".


وأشار إلى أن "14 مذكرة تفاهم ينتظر توقيعها بين بغداد وموسكو خلال الاجتماع المقبل للجنة العراقيةـ الروسية المشتركة"، مشيداً بـ"الجانب الروسي لتقديمه المنح الدراسية لـ110 طلاب بشكل مجاني"، مبيناً أن "العدد سيكون 150 طالباً خلال العام القادم".


ولفت المتحدث باسم وزارة الخارجية إلى أن "فلول تنظيم داعش لاتزال فاعلة، والجهود المشتركة بين بغداد وموسكو مهمة لتجاوز هذا التحدي"، مؤكداً "نتشارك الرؤى مع جميع الشركاء والاصدقاء لمواجهة خطر التطرف والتكفير"، موضحاً أن "خفض القوات الامريكية في العراق جاء تتويجاً للالتزام المتبادل بين بغداد وواشنطن، بعد جولتي الحوار الستراتيجي".


وتابع أن "هنالك تحديات إقليمية والتشاور مع الجانب الروسي مهم بشأنها، تحقيقاً للامن والاستقرار، والعمل على خيار تكريس التنسيق المستدام"، مشيراً إلى أن "الوضع في سوريا يحمل انعكاساته على العراق وتعزيز التنسيق المشترك يتيح فرصة ايجاد حلول تسهم في استقرار المنطقة ونجدد موقفنا بأهمية عودة سوريا لمقعدها في الجامعة العربية".

وأكد على الموقف المبدئي من القضية الفلسطينية والتأكيد على ان العراق مع قرارات الشرعية الدولية بهذا الصدد، ومع حق الشعب الفلسطيني بدولة موحدة وعاصمتها القدس الشريف".