وزير الخارجية: "التطبيع" لم يُعرض علينا.. مجتمعنا مؤيد للقضية الفلسطينية

متابعة - IQ


قال وزير الخارجية فؤاد حسين، الخميس، (26 تشرين الثاني، 2020)، إن المجتمع العراقي مؤيد للقضية الفلسطينية، ويدعم حق الفلسطينيين في تقرير مصيرهم .


وذكر حسين في تصريح تابعه موقع IQ NEWS، أنه "لم تُعرض على العراق مسألة التطبيع مع إسرائيل"، مشيرا إلى أن "القضية الفلسطينية ليست جزءا من السياسة الخارجية العراقية فقط بل جزء من السياسة الداخلية وتجد الدعم من المجتمع العراقي".


وتابع وزير الخارجية قائلاً، إن "المجتمع العراقي مجتمع مؤيد للقضية الفلسطينية، والفلسطينيون هم أصحاب القول والقرار أولاً وأخيراً، ولهم الحق الكامل في تقرير مصيرهم والموقف العراقي داعم لهم في ممارسة هذا الحق".


ووقعت إسرائيل رسمياً في 15 أيلول سبتمبر الماضي، في واشنطن برعاية الرئيس الأميركي دونالد ترامب اتفاقي تطبيع مع الإمارات والبحرين، ما جعل هاتين الدولتين الخليجيتين أول طرف عربي يقدم على هذه الخطوة بعد الأردن في 1994 ومصر في 1979.


واتفقت إسرائيل والسودان، الجمعة (23 تشرين الثاني 2020)، على تطبيع العلاقات بينهما بوساطة أميركية، ليصبح السودان ثالث بلد عربي يقيم علاقات مع إسرائيل خلال شهرين بعد الإمارات والبحرين، في حين أدانت الحكومة الفلسطينية الاتفاق، معتبرة اياه "طعنة جديدة في ظهر الشعب الفلسطيني" و"خطيئة سياسية".