عضو بحزب بارزاني: لسنا ملائكة منزلين لدينا اخفاقات وفساد

بغداد - IQ  

اكد عماد باجلان عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني، الثلاثاء (24 تشرين الثاني 2020)، ان العملية السياسية في كردستان لا تخلوا من "الاخفاقات والفساد"، موضحا بالقول "نحن لسنا ملائكة منزلين". 


وقال باجلان خلال حديثه لبرنامج "أو أدنى" الذي يقدمه الزميل "سامر جواد" على قناة "آسيا الفضائية" وتابعه موقع IQ NEWS، "من المعيب جداً أن تصبح رواتب اقليم كردستان ورقة ضغط سياسية، وهذه ليست اول مرة، واستخدمت هذه الورقة عام 2014، وفي نيسان الماضي كذلك بنهاية عهد رئيس الوزراء السابق عادل عبد المهدي"، مبيناً أن "هذه التصرفات تحدث شرخاً بين مواطني كردستان وباقي مدن العراق".


وأضاف، أن "من يتقاضون الرواتب في كردستان يقدر عددهم بمليون وربع، ولدينا عدد كبير من الموظفين في جميع القطاعات اعدادهم محسوبة وبغداد تعرف عن هذا الامر".


وتابع، "نحن جزء من الشعب العراقي، هناك اخفاقات وفساد ولسنا ملائكة منزلين، ولكن ما يحصل في كردستان لا يقارن مع ما يحصل في عموم العراق، والحكومة الاتحادية يجب ان تكون ممنونة من انجازات الاقليم، والنفط الذي نبيعه الحكومة الاتحادية تستقطعه من ميزانية كردستان، والدستور يسمح لنا ببيع النفط".


ولفت الى أن "مشاكل أربيل وبغداد ليست من صلاحية البرلمان، بل هي من صلاحية الحكومة الاتحادية التنفيذية وليست التشريعية".


وكان مجلس النواب صوت، فجر الخميس (12 تشرين الثاني 2020) على قانون الاقتراض، لتمويل العجز المالي، دون تصويت النواب الكرد، حيث اصدر رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود البارزاني، بياناً شديد اللهجة حول قانون الاقتراض، معتبراً أن الكرد "طُعنوا مجدداً بظهرهم من شيعة وسنة البرلمان".


وكانت الرئاسات الثلاث في إقليم كردستان عقدت، الأحد (15 تشرين الثاني 2020)، اجتماعاً طارئاً برئاسة رئيس الإقليم نيجيرفان بارزاني وبحضور نائب رئيس الحكومة قباد طالباني ورئيسة البرلمان ريواس فائق، لبحث الأزمة مع بغداد حول رواتب موظفي كردستان بعد تصويت البرلمان العراقي على قانون الاقتراض.


يذكر أن بغداد تدفع الرواتب لموظفي إقليم كردستان وفقاً للدستور، وضمن حصة محدد في الموازنات المالية الاتحادية، لكن شريطة أن يسلّم الإقليم 250 ألف برميل وورادت أخرى إلى الحكومة الاتحادية، فيما يتهم الطرفين، بين حين وآخر بعضهما البعض بعدم الالتزام بالدستور والاتفاقيات التي تحدد واجبات كل منهما تجاه الآخر.