ممثل السيستاني: التوعية بدور المرجعية في هداية الناس لحفظ سيادة بلادهم واستقلالها "تحدد مصير الأمة"

بغداد - IQ  

قال عبد المهدي الكربلائي، ممثل المرجع الشيعي الأعلى علي السيستاني، إن التوعية بدور المرجعية الدينية في بيان الأحكام الشرعية و"هدي الناس إلى حفظ انتمائهم الوطني وحفظ سيادة بلادهم واستقلالها أصبح ضرورة يحدد مصير الأمة حاضراً ومستقبلاً".

ونقل موقع "الائمة الأثني عشر" المقرب من العتبات الدينية في العراق، عن الكربلائي قوله خلال المؤتمر العالمي الثالث لإحياء تراث علماء كربلاء الذي تناول تحليل وكشف فكر قيادة ثورة العشرين "المتمثلة بآية الله الشيخ محمد تقي الشيرازي"، إن "هناك عدة ضرورات تقتضي منا أن نولي هذا التراث أهمية خاصة".

وأضاف أن "الدروس المستنبطة من التاريخ أوصلتنا إلى حقيقة مؤسفة وهو أن الكثير من الحوادث التأريخية المهمة ذات الصبغة العقائدية والإنسانية والوطنية قد زيفها وحرفها المبطلون وأصحاب الأهواء والمطامع الدنيوية".

وتابع "لابد من تثبيت وحفظ تلك الحوادث على وجهها الصحيح ومن هم قادتها الحقيقيون".


وشدد ممثل المرجعية العليا على أن "التوعية بدور المرجعيات الدينية سواء أكانت في وظائفها الأساسية من بيان الأحكام الشرعية وهدي الناس إلى صلاحهم أو كان في مجال حفظ هويتهم الدينية وانتمائهم الوطني وصون حرياتهم وممارسة حقوقهم وحفظ سيادة بلادهم واستقلالها وكل ذلك أصبح في عصرنا هذا من ضرورات الحياة التي تحدد مصير الأمة حاضراً ومستقبلاً".


وقال "لدى مرجعياتنا الدينية السابقة ومنها مرجعية سماحة آية الله الشيخ محمد تقي الشيرازي قدس سره والمرجعيات اللاحقة وآخرها مرجعية سماحة آية الله العظمى السيد علي الحسيني السيستاني دام ظله تقارباً في الرؤى والخطط الموضوعة لتحقيق الأهداف الجوهرية في حياة الأمة".