إيران والولايات المتحدة يهنئان السوداني ويتطلعان لـ"تعزيز العلاقات" مع بغداد

بغداد - IQ  

هنأت كل من إيران والولايات المتحدة الأميركية، رئيس الوزراء محمد شياع السوداني بعد نيل حكومته ثقة البرلمان الخميس (27 تشرين الأول 2022).

ومنح البرلمان الثقة اليوم لحكومة محمد شياع السوداني وبرنامجه الوزاري في جلسة حضرها 253 نائباً.

وتعهد السوداني في برنامجه الحكومي بتحسين الخدمات ومكافحة الفساد وإنجاز مشاريع استراتيجية مثل ميناء الفاو الكبير وشمول المزيد من الأسر الفقيرة في الرعاية الاجتماعية إضافة إلى دعم إعمار المناطق المستعادة من "داعش"، وإعادة النازحين إليها بما فيهم سكان جرف الصخر شمالي بابل.

كمّا تضمن منهاجه تعديل قانون انتخابات مجلس النواب، وإطلاق حوار شامل "يعيد ثقة الشعب بالنظام السياسي".

وكتبت السفيرة الأميركية لدى العراق ألينا رومانوسكي في تدوينة على تويتر، اطلع عليها موقع IQ NEWS: "تهانينا لرئيس الوزراء العراقي الجديد (محمد شياع السوداني). نتطلع قدماً للعمل مع الحكومة العراقية الجديدة لتعزيز أهدافنا المشتركة خلال هذه المرحلة المحورية للعراق وشعبه".

وأضافت أن "شراكتنا متجذرة في الرغبة المتبادلة لرؤية عراق ديمقراطي يتمتع بالسيادة والأمن والاستقرار".

من جانبه، كتب السفير الإيراني محمد كاظم آل صادق في تدوينة على تويتر "نبارك التصويت على الحكومة العراقية والخروج من الانسداد السياسي الذي دام لعام كامل متمنين لها التوفيق والنجاح في خدمة الشعب العراقي بكافة أطيافه ومكوناته".

وأضاف أن "الجمهورية الإسلامية الإيرانية كانت وستبقى داعمة لمسار الديمقراطية في العراق وتمد يد الأخوة للحكومة نحو تعزيز العلاقة".