اجتماع بين بافل طالباني ومحمد شياع السوداني في بغداد

بغداد - IQ  

عقد في بغداد، الجمعة (14 تشرين الأول 2022)، اجتماع بين زعيم الاتحاد الوطني الكردستاني ورئيس الوزراء المكلف بشأن الحكومة المقبلة.

وذكر بيان لمكتب طالباني، أنّ الأخير "استقبل في ديوان مام جلال ببغداد رئيس الوزراء المكلف محمد شياع السوداني المكلف بتشكيل الحكومة العراقية الجديدة".

وأضاف البيان، أنّ "اللقاء المثمر شهد مناقشة برنامج الحكومة الجديدة واستراتيجيتها، وكذلك توحيد الجهود لتكون تلك الحكومة حكومة وطنية خدمية خلال مدتها القانونية والتوجه نحو مطالب المواطنين أكثر".

وشدد طالباني، وفق البيان، على توصيات اجتماعهما السابق نفسها قائلاً: إنّ "حماية الحقوق الدستورية لشعب كردستان هي واجب الحكومة الجديدة ولابد أن ينظر إلى الشعب الكردي وجميع الشعوب في العراق بالنظرة نفسها على أمل أن يعمل الجميع كفريق واحد من أجل تحقيق المصالح العليا على أساس الدستور".

وأشار طالباني، إلى ضرورة "عدم تكرار تجارب الحكم السابقة"، وقال "آمل أن تخطو الحكومة نحو حكم رشيد برؤية جديدة ولا تكرر أخطاء وتجارب الماضي. وألاّ تخلط المشكلات السياسية بالحكم وألاّ يصبح المواطنون رهين الصراعات"، مضيفًا أنّ "تشكيل الحكومة في هذه اللحظة الحساسة مسؤولية كبيرة وسنكون جميعًا داعمين للمساعي الوطنية".

من جهته، أشاد السوداني، بحسب البيان، "بجهود بافل جلال طالباني لإنجاح هذه الخطوة الوطنية"، مبينًا بالقول "بافل والاتحاد الوطني الكردستاني شريك صادق لنا، وسنخطو معًا نحو بناء مستقبل أكثر ازدهارًا".