"ليس لدى العراق الكثير من الوقت"

"يونامي": على الجهات الفاعلة الانخراط في حوار دون شروط

بغداد - IQ  
دعت بعثة الامم المتحدة في العراق (يونامي) الاثنين (10 تشرين الأول 2022) الجهات الفعالة في العراق للحوار وتلبية احتياجات الشعب.

وذكرت البعثة في بيان ان "العراقيين، توجهوا قبل عام إلى صناديق الاقتراع على أمل رسم مستقبل جديد لبلدهم، وأجريت الانتخابات بصعوبة بالغة والتي جاءت نتيجة للضغط الشعبي من خلال احتجاجات عمت أرجاء البلاد ولقي فيها عدة مئات من الشباب العراقيين حتفهم وأصيب الآلاف"، مشيرة الى ان "تلك الممارسة الديمقراطية اعقبتها سياسات انقسامية ولدت خيبة أمل عامة ومريرة".

واضافت، "ليس لدى العراق الكثير من الوقت"، لافتة الى ان "الازمة التي طال امدها تنذر بمزيد من عدم الاستقرار وتهدد أيضا سبل عيش المواطنين".

واكدت، ان "إقرار ميزانية 2023 قبل نهاية العام أمراً ملحاً"، منوهة ان "جهوداً دؤوبة بذلت في الأسابيع والأشهر الماضية لجميع الجهات الفاعلة للشروع في طريق نحو الاستقرار السياسي ولكن دون جدوى".

وتابعت، "حان الوقت الآن بأن تتحمل الطبقة السياسية المسؤولية ومطابقة الأقوال مع الأفعال"، مشددة "على الجهات الفاعلة كافة الانخراط في حوار دون شروط مسبقة والاتفاق بشكل جماعي على النتائج الرئيسة من خلال تقديم تنازلات تعيد التأكيد على هدفهم المعلن ألا وهو تلبية احتياجات الشعب العراقي وتشكيل حكومة ذات صلاحيات كاملة وفاعلة".