ممثله: السيستاني حزين جداً ومتأسف وغير راضٍ على الأحداث الأخيرة

بغداد - IQ  

قال حسين النوري، ممثل المرجع الشيعي الأعلى بين أقرانه، علي السيستاني، إن الأخير "حزين جداً ومتأسف على ما حصل" من اشتباكات في المنطقة الخضراء وسط بغداد ومدن أخرى بين مقاتلين موالين لزعيم التيار الصدري مقتدى الصدر وقوات عسكرية أخرى.

وذكر النوري خلال حضوره مجلس عزاء لضحايا الأحداث، اليوم الخميس (1 أيلول 2022)، وتابعه موقع IQ NEWS، إن "المرجع الأعلى حزين جداً ومتأسف على ما حصل، وهو غير راض على هذا الفعل المشين". 

واشتبكت قوات من سرايا السلام، لعدة ساعات من مساء الاثنين وحتى ظهر أمس الثلاثاء، مع قوات داخل المنطقة الخضراء وسط بغداد ومدن أخرى، ما أدى لسقوط عشرات الضحايا والمصابين.

واستخدمت في الاشتباكات أسلحة متوسطة وثقيلة وصواريخ، قبل أن تنسحب قوات السرايا ويتوقف القتال بعدما دعاها زعيمها مقتدى الصدر لذلك وأمهل أنصاره ساعة واحدة للانسحاب.

وجاء ذلك بعدما أعلن الصدر اعتزاله العمل السياسي، إثر إعلان مرجعه الفقهي كاظم الحائري اعتزال المرجعية وانتقد، في بيان، زعيم التيار وشكك في نهجه.

وأمضى أتباع التيار الصدري أسابيع في الاعتصام في محيط البرلمان داخل المنطقة الخضراء لمنع الإطار التنسيقي، الذي يضم قوى شيعية كانت خاسرة في الانتخابات ثم زادت مقاعدها بعد استقالة الكتلة الصدرية (73 نائباً) بعد تعذر تشكيل حكومة أغلبية وطنية، من تمرير مرشحه لرئاسة الوزراء محمد شياع السوداني.