بعثة الأمم المتحدة تدعو المتظاهرين لمغادرة المنطقة الخضراء

بغداد - IQ  

دعت بعثة الأمم المتحدة "يونامي"، الإثنين، جميع المتظاهرين إلى مغادرة المنطقة الخضراء وإخلاء المباني الحكومية وتحث على أقصى درجات ضبط النفس.


وقالت البعثة في بيان ورد لموقع IQ NEWS، "ندعو جميع المتظاهرين إلى مغادرة منطقة بغداد الدولية على الفور، وإخلاء جميع المباني الحكومية والسماح للحكومة بمواصلة مسؤولياتها في إدارة الدولة لخدمة العراق".

ولفتت إلى، أنّ "تطورات اليوم تصعيد خطير للغاية، يجب أن تعمل مؤسسات الدولة دون عوائق لخدمة الشعب العراقي في جميع الظروف وفي جميع الأوقات، وسيتبين الآن أن احترام النظام الدستوري أمر حيوي".

ودعت بعثة الأمم المتحدة "الجميع للتحلي بالسلام والتعاون مع قوات الأمن والامتناع عن الأعمال التي قد تؤدي إلى سلسلة من الأحداث لا يمكن وقفها".

وكما دعت جميع الأطراف السياسية، إلى "العمل على تهدئة التوترات واللجوء إلى الحوار باعتباره الوسيلة الوحيدة لحل الخلافات، إذ لا يمكن أن يكون العراقيين رهينة وضع لا يمكن التنبؤ به ولا يمكن تحمله، إن بقاء الدولة ذاته على المحك".

ويستمر أنصار التيار الصدري، بالتوافد إلى المنطقة الخضراء (مقر الحكومة) على الرغم من إجراءات فرض حظر التجوال في العاصمة بغداد.

وفي وقت سابق من اليوم أعلنت قيادة العمليات المشتركة، فرض حظر التجوال في عموم العاصمة بغداد، للمواطنين والمركبات، بدءا من السعة الثالثة والنصف ظهر اليوم.

وعلّق رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي،، جلسات المجلس إلى إشعار آخر، على خلفية الأحداث المتصاعدة في المنطقة الخضراء من قبل أنصار التيار الصدري.

وبعد تغريدة الصدر ليعلن اعتزاله العملية السياسية، تحول اعتصام أنصاره في المنطقة الخضراء إلى اقتحام القصر الجمهوري في المنطقة الخضراء وإعلان النفير العام.

ويأتي ذلك بعد تصعيد أنصار التيار الصدري المعتصمين في المنطقة الخضراء، واقتحام مبنى القصر الجمهوري، بعد إعلان زعيم التيار، مقتدى الصدر، الاعتزال عن التدخل بالشأن السياسي.