القانونية النيابية: الحكومة مستعدة لتعديل قانون الانتخابات

بغداد – IQ

قال عضو اللجنة القانونية النيابية حسين العقابي، الخميس (19 تشرين الثاني 2020)، إن مشروع تعديل قانون الانتخابات سيصل إلى البرلمان خلال أيام، واصفاً التعديل بـ"الضرورة الملحة".


وذكر العقابي لموقع IQ NEWS، أن "تعديل قانون الانتخابات ضرورة ملحة وموضوع محوري وأساسي ولا بد أن نشرع بإجراء التعديلات"، مضيفاً أنه "بحسب تصريحات الحكومة، يبدو أنها مستعدة لإجراء بعض التعديلات المقترحة وسترسل للبرلمان مشروع تعديل".


وأشار العقابي، إلى أن "أطرافاً كثيرة تسعى لتعديل فقرات في القانون"، متابعاً أنه خلال "الأيام المقبلة سيصل مشروع التعديل من رئاسة الجمهورية أو الحكومة أو مقترح تعديل من عدد من النواب".


ومضى إلى القول، "سنشرع داخل مجلس النواب بإجراء التعديلات خصوصاً ما يخص حصر التصويت بالبطاقة الذكية البايومترية لمنع التزوير ومعالجة فقدان البطاقات الالكترونية".


وكان رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي حدد السادس من حزيران المقبل موعداً لإجراء الانتخابات العامة، وذلك قبل نحو عام من الموعد المقرر لها سلفا، وسط خشية من عمليات تزوير.


يذكر أن البرلمان صوت، الخميس (29 تشرين الأول 2020)، على قانون الانتخابات بشكل كامل ولم يتبقَ من شروط إجراء الانتخابات المبكرة، إلا قانون المحكمة الاتحادية المختلف عليه منذ عدة أشهر.