مستشار الكاظمي يعلن تفاصيل جديدة بشأن البطاقات البايومترية الانتخابية

بغداد - IQ  

أعلن مستشار رئيس الوزراء لشؤون الانتخابات عبد الحسين الهنداوي، الأحد (15 تشرين الثاني 2020)، توزيع 13 مليون بطاقة بايومترية على الناخبين حتى الآن، فيما أكد أن التصويت في الانتخابات المقبلة سيكون عبر هذه البطاقة حصراً. 


وقال الهنداوي في تصريحات صحافية IQ NEWS، إن "البطاقة البايومترية موجودة في القانون وقد كان هنالك اجتماعاً للكتل السياسية قبل نحو شهرين، أكدوا فيه أهمية اعتماد هذه البطاقة حصراً في التصويت بالانتخابات المقبلة"، مبيناً أن "عمل مفوضية الانتخابات ماضٍ بهذا الاتجاه".


وأضاف، أن "هناك أكثر من 63 بالمئة من البطاقة البايومترية طويلة الأمد الخاصة بالناخبين جاهزة، حيث تم توزيع مايقرب من 13 مليوناً، و3 ملايين بصدد التوزيع، فضلاً عن استكمال الناخبين الذين لم يسجلوا حتى الآن في البايومترية".


وأشار إلى أن "هناك اتفاقات مع الشركات ذات العلاقة، فضلاً عن وجود كل الخطط، لكي تكون المفوضية جاهزة قبل الانتخابات المقبلة"، مؤكداً أن "البطاقة القصيرة الأمد تم سحبها، ومن المفترض اعتماد البطاقة الجديدة طويلة الأمد حصرياً في الانتخابات القادمة".


وتابع مستشار رئيس الوزراء لشؤون الانتخابات، أن "المفوضية ستسلم الناخب الذي حدث سجله الانتخابي، البطاقة بمختلف الطرق المتبعة سواء عن طريق البريد أو غيرها من الآليات لتوصيلها إلى الناخب"، لافتاً إلى أن "أي بطاقة مسروقة، ستكون غير صالحة للاستخدام، وبالتالي هي عاطلة، أما البطاقة البايومترية طويلة الأمد التي تمنحها المفوضية فلا يمكن سرقتها أو صناعتها خارج القانون".


وأوضح، أن "البطاقات القديمة قصيرة الأمد التي استخدمت في الانتخابات السابقة لم يعد لها أي مفعول، لذلك هناك حملة ينبغي فيها أن يساهم الجميع في التشجيع لها، وهو توزيع البطاقة الجديدة لأن الناخب لا يستطيع التصويت بدونها، إلا إذا كان هناك أي قرار آخر". 


وكان رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي حدد السادس من حزيران المقبل موعداً لإجراء الانتخابات العامة، وذلك قبل نحو عام من الموعد المقرر لها سلفا، وسط خشية من عمليات تزوير.


يذكر أن البرلمان صوت، الخميس (29 تشرين الأول 2020)، على قانون الانتخابات بشكل كامل ولم يتبقَ من شروط إجراء الانتخابات المبكرة، إلا قانون المحكمة الاتحادية المختلف عليه منذ عدة أشهر.