"خلاف" بين الديمقراطي والاتحاد يؤجل جلسة برلمان كردستان

بغداد - IQ

أفاد مصدر سياسي، الاثنين، (16 تشرين الثاني، 2020)، بتأجيل جلسة برلمان كردستان المقرر عقدها يوم غد، إلى إشعار آخر، بسبب خلاف بين الحزبين الديمقراطي والاتحاد الوطني الكردستانيين.


وقال المصدر لموقع IQ NEWS ، إن "جلسة البرلمان المقرر عقدها يوم غد لمناقشة موضوع الرواتب وقانون الاقتراض الذي صوت عليه البرلمان في بغداد، تأجلت بسب الخلافات بين الاتحاد الوطني والديمقراطي الكردستاني".


وبين، أن "سبب الخلاف يأتي لمطالبة الاتحاد الوطني باستضافة الوفد الكردي المفاوض مع بغداد لمعرفة اسباب هذه المشكلة إذا كانت هناك اتفاقية رسمية بين بغداد وأربيل، وهو ما رفضه الديمقراطي الكردستاني والذي قال إن الجلسة يجب إن تكون استشارية حوارية بين الأعضاء".


وتابع المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "إعلان تأجيل الجلسة تم على لسان نائب رئيس برلمان كردستان هيمن هورامي، وليس رئيس المجلس ريواس فائق".


وكان مقرراً، أن يعقد مجلس النواب بإقليم كردستان، جلسة طارئة، يوم غد الثلاثاء (17 تشرين الثاني 2020)، لمناقشة الأزمة الأخيرة بين بغداد وأربيل في ما يتعلق برواتب موظفي الإقليم.


وصوت مجلس النواب، فجر الخميس (12 تشرين الثاني 2020) على قانون الاقتراض، لتمويل العجز المالي، الأمر الذي لاقى اعتراضا كرديا، حيث اصدر رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود البارزاني، بياناً شديد اللهجة حول قانون الاقتراض، معتبراً أن الكرد "طُعنوا مجدداً بظهرهم من شيعة وسنة البرلمان".


وفي يوم الجمعة (13 تشرين الثاني 2020)، رأى رئيس الجمهورية برهم صالح، أن إقرار قانون تمويل العجز المالي، تم "بغياب التوافق الوطني"، فيما شدد على ضرورة حل الإشكاليات العالقة بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان، وتحديدا ملف النفط، وتداركها وفق الدستور وبشفافية، وبما يحقق العدالة وحقوق المواطنة لجميع العراقيين.


وكان مصدر مسؤول في حكومة إقليم كردستان كشف، أمس الأحد (15 تشرين الثاني 2020) عن انتهاء اجتماع الرئاسات الثلاث في كردستان برئاسة رئيس الإقليم نيجيرفان بارزاني، لافتاً الى أنه تقرر ارسال وفد رسمي برئاسة قوباد طالباني للتفاوض مع الحكومة الاتحادية حول الأزمة الأخيرة بين بغداد وأربيل.