الحزبان الكرديان الحاكمان يجتمعان للخروج بموقف حيال الـPKK

بغداد - IQ  


أفاد مصدر كردي مطلع، الأحد (8 تشرين الثاني 2020)، بأن الحزبين الوطني والديمقراطي الكردستانيين سيجتمعان غداً في أربيل للخروج بموقف موحد إزاء الصراع بين الحزب الذي يتزعمه مسعود بارزاني وبين حزب العمال الكردستاني PKK.


وقال المصدر لموقع IQ NEWS، إن "رئيس إقليم كردستان نيجرفان بارزاني سيترأس يوم غد الاثنين اجتماعاً في مبنى رئاسة الإقليم بأربيل، بين الحزب الديمقراطي والاتحاد الوطني الكردستاني، لتهدئة الأوضاع بين الطرفين وترطيب الأجواء بينهما بعد تشنج علاقتهما ببعضمها في الفترة الأخيرة".


وأضاف، أن "المحور الثاني من الاجتماع هو الخروج بموقف موحد للحزبين الرئيسيين في إقليم كردستان حول الصراع الدائر حالياً بين الحزب الديمقراطي من جانب، وحزب العمال الكردستاني من جانب آخر".


وأشار المصدر، إلى أن "وفد الاتحاد الوطني سيكون برئاسة بافيل طالباني وعضوية سوران جمال طاهر ودرباس كوسرت رسول، فيما سيترأس هوشيار زيباري وفد الحزب الديمقراطي الذي سيضم في عضويته محمود محمد وجعفر إيمنكي".


وشهدت الأيام القليلة الماضية تشنجاً في العلاقات بين الحزبين الديمقراطي والعمال الكردستانيين، مع حدوث اشتباك مسلح بينهما في محافظة دهوك أسفر عن مقتل عنصر من قوات البيشمركة وإصابة جنود آخرين.


وجاء ذلك بعد اتهام الحزب الديمقراطي الذي يتزعمه مسعود بارزاني حزب العمال الكردستاني بـ"تجاوزه الخط الأحمر والقوانين والأعراف الشرعية في الإقليم"، عقب تفجيره الأنبوب الناقل لنفط الإقليم إلى تركيا، التي ينخرط حزب العمال في قتال معها منذ عقود على الأراضي العراقية في الشمال.