إيران تعلن "قرب" توقيع اتفاق عسكري مع العراق

بغداد - IQ  

أعلن قائد أركان الجيش الإيراني، اللواء محمد باقري، الأحد (15 تشرين الثاني 2020)، أن طهران ستوقع اتفاقاً للتعاون الدفاع والعسكري مع بغداد "قريباً"، قائلاً إنه "سيعزز الأمن في العراق".


ونقلت وسائل إعلام تابعها موقع IQ NEWS، عن باقري قوله بعد لقائه وزير الدفاع العراقي جمعة عناد في طهران، إن "الهدف من لقاءات وزير الدفاع العراقي، هو تعزيز الأمن في العراق وإيران، نظراَ إلى المؤامرات التي واجهها العراق طيلة السنوات الماضية"، مبيناً أن "الوفد العراقي زار معرض الصناعات العسكرية الإيرانية وأجرى مباحثات حولها".


وأضاف الضابط الإيراني، أن "الوفد العراقي أجرى مباحثات حول أمن الحدود وتبادل الخبرات العسكرية وإجراء مناورات مشتركة"، لافتاً إلى أن "طهران وبغداد تعملان على إعداد اتفاق للتعاون العسكري، وهو الآن في مراحله الأخيرة، وسيتم التوقيع عليه قريبا".


وأشار إلى أن "إيران والعراق وقعا سابقا على اتفاقيات للتعاون العسكري وتم تنفيذها عن طريق إرسال معدات عسكرية إلى العراق"، مضيفاً أن "أميركا تسعى إلى تعزيز الإرهاب مجددا في المنطقة، لذا فإن التعاون الدفاعي بين إيران والعراق سيعزز الأمن في العراق".


وتابع قائد أركان الجيش الإيراني، "المقاتلون والمستشارون الإيرانيون حاربوا داعش إلى جانب المقاتلين العراقيين، وطهران قدمت شهداء على رأسهم قاسم سليماني"، مؤكداً أن "طهران ستكون إلى جانب بغداد في أي وقت تشعر فيه بالحاجة إلينا".


يشار إلى أن وزير الدفاع العراقي جمعة عناد في إيران حالياً بزيارة رسمية تستمر يومين، فيما جاء حديث قائد الأركان الإيراني بعد نحو شهر من رفع الحظر الدولي على تصدير إيران للسلاح واستيرادها له، بموجب الاتفاق النووي مع دول مجموعة "5=1"، رغم أن واشنطن سعت إلى الإبقاء على سريان الحظر لكنها أخفقت في ذلك في مجلس الأمن الدولي.